Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16731
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعاد عبد الباقي عباس-
dc.date.accessioned2025-10-23T05:48:34Z-
dc.date.available2025-10-23T05:48:34Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16731-
dc.description.abstractهدف هذا البحث الى معرفة أثر استراتيجية تسلق الهضبة في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء , وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي, ويتألف مجتمع البحث من جميع طلاب الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية وطبقت التجربة على عينة البحث من (61) طالبة , المجموعة التجريبية (30) طالبة والضابطة (31) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط من متوسطة البينة للبنات للعام الدراسي (2024 – 2025), اذ كوفئت المجموعتان في المتغيرات (اختبار رافن (للذكاء) ,العمر الزمني بالأشهر, المعلومات السابقة في مادة الكيمياء, درجات العام السابق في الكيمياء ,اختبار التفكير الاستدلالي) , كما تم اعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بالمادة العلمية ,وصياغة الأغراض السلوكية , واعداد الخطط التدريسية. واعتمدت الباحثة على أداتين هما اختبار تحصيل الكيمياء والذي تألف من (40) فقرة , واختبار التفكير الاستدلالي والذي تألف من (18) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي ثلاثة بدائل وقد اختارت الباحثة تصنيف (رزوقي وسهى, 2015) وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل والتفكير الاستدلالي. وقد تمت معالجة البيانات باستعمال الحقيبة. (t-test) وبتطبيق الاختبار التائيspssالاحصائية واظهرت النتائج تقدم طالبات المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وفقا لاستراتيجية تسلق الهضبة على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل والتفكير الاستدلالي لفصول الكيمياء للصف الثاني المتوسط ,واستنتجت الباحثة ان تدريس الكيمياء وفقا لاستراتيجية تسلق الهضبة ساهم في رفع تحصيل المجموعة التجريبية وزيادة مهارات التفكير الاستدلالي لديهن , وعليه أوصت باستخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس الكيمياء , واقترحت اجراء دراسات اخرى لمراحل اخرى , ولمواد دراسية مختلفة للتعرف على أثر استراتيجية تسلق الهضبة على متغيرات اخرىen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;3-
dc.subjectاستراتيجية تسلق الهضبة , التحصيل , التفكير الاستدلاليen_US
dc.titleأثر استراتيجية تسلق الهضبة في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياءen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
16.pdf743.4 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.