Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16830
Title: الرياضيات كأداة لفهم التحديات العالمية في تحقيق التنمية المستدامة
Other Titles: عدد خاص بالمؤتمر العلمي الدولي المدمج الثاني لكلية التربية ( المقداد ) حزيران لسنة 2025
Authors: يمامة نذير محمود
هيجاء ضياء الدين حسين
Keywords: التنمية المستدامة
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى كلية التربية المقداد
Abstract: تعتبر التنمية المستدامة إحدى أهم الأهداف العالمية التي تسعى العديد من الدول إلى تحقيقها في القرن الواحد والعشرين فهي تهدف إلى تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة، وهو ما يتطلب تكاملا بين الأبعاد الاقتصادية الاجتماعية والبيئية واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القدرة على فهم وتحليل التحديات العالمية التي تهدد استدامتها، مثل التغيرات المناخية، فقدان التنوع البيولوجي، نضوب الموارد الطبيعية، واللامساواة الاقتصادية الرياضيات بكل فروعها المختلفة، تعد أداة أساسية لفهم وتحليل هذه التحديات فهي لا تقتصر على العمليات الحسابية فقط بل تمتد إلى النمذجة الرياضية التي تساعد في محاكاة النظم البيئية الاقتصادية والاجتماعية، وتقديم حلول قائمة على البيانات لمواجهة القضايا العالمية. من خلال النماذج الرياضية المعقدة، يمكن دراسة العلاقة بين استهلاك الموارد النمو السكاني التغيرات المناخية و الاقتصاد الأخضر، ما يساعد في تطوير استراتيجيات فعالة لتحقيق التنمية المستدامة، يقدم هذا البحث دور الرياضيات كأداة لفهم التحديات العالمية في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تحليل كيفية استخدام النماذج الرياضية في مواجهة القضايا البيئية الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على رفاهية الإنسان يناقش البحث التطبيقات المختلفة للرياضيات في إدارة الموارد الطبيعية تغير المناخ والنمو السكاني، بالإضافة إلى دورها في تطوير حلول مستدامة للأزمات العالمية. كما يبرز أهمية الرياضيات التطبيقية في تقييم وتحليل السياسات المتعلقة بالتنمية المستدامة، ويعرض كيفية تكاملها مع تقنيات النمذجة الرياضية في المجالات البيئية والاقتصادية لتحقيق استدامة شاملة.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16830
Appears in Collections:وقائع المؤتمرات في كليات جامعة ديالى / Proceedings of Conferences in The Colleges of Diyala University

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(6).pdf4.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.