Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/3454
Title: الدعاية الانتخابية وتأثيرها في خيارات الناخب العراقي دراسة في الحملات الانتخابية للمدة (2005 - 2014)
Authors: أحمد مريح الركابي
Keywords: الدعاية الإنتخابية، تأثير، الناخب العراقي
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسية
Citation: https://www.lawjur.uodiyala.edu.iq/index.php/jjps/article/view/311
Abstract: تعد الانتخابات في العصر الحديث من أهم الوسائل القانونية التي يستخدمها الأفراد والأحزاب السياسية للوصول للسلطة، وهي تحتاج إلى تنظيم قانوني يتمثل في التشريع الدستوري وتشريعات القوانين المتعلقة بالانتخابات والأنظمة والتعليمات التي تنظم العملية الانتخابية ومنها الدعاية الانتخابية، وبعد التغيير الذي حصل في العراق بعد عام 2003 وصدور الدستور العراقي 2005 والإعلان عن فتح الترشح وبدأ الانتخابات، شرعت الأحزاب السياسية والهيئات والشخصيات السياسية المستقلة بإعداد حملاتها الانتخابية، فمن خلال الدعاية الانتخابية يستطيع كل مرشح التعبير عن أفكاره وبرنامجه الانتخابي وتوضيحه للناخبين لكي يستطيع الحصول على تأييد الناخبين، وتعد حقاً قانونياً لكل المرشحين. في هذا البحث سوف يتم التركيز على نماذج من الدعايات الانتخابية لمرشحي المجلس النيابي في انتخابات الأعوام 2005 و 2010 و 2014 وعلى نوع البرامج والوعود التي يقدمها المرشحين ومدى تأثيرها في خيارات الناخب العراقي. والخروج بنتائج جيدة وفق دراسة تحليلية. تم الاعتماد على مصادر عدة متنوعة في كتابة البحث، في مقدمتها الوثائق العراقية المنشورة، والمنشورات الحكومية وقانون الانتخابات العراقي رقم (١٦) لسنة ٢٠٠٥، ونظام الحملات الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم (19) لسنة 2010، فضلاً عن الرسائل والأطاريح الجامعية، والبحوث العلمية المنشورة والكتب المختصة بتاريخ تلك المدة فضلاً عن مواقع الانترنت.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3454
ISSN: 2225-2509
Appears in Collections:مجلة العلوم القانونية والسياسية / Journal of Juridical and Political Science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
311.pdf613.83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.