Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/3464
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطه حميد حسن العنبكي-
dc.date.accessioned2023-10-15T15:38:32Z-
dc.date.available2023-10-15T15:38:32Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.citationhttps://www.lawjur.uodiyala.edu.iq/index.php/jjps/article/view/298en_US
dc.identifier.issn2225-2509-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3464-
dc.description.abstractتعرض المجتمع العراقي على مدى عقود خلت إلى العديد من الازمات والحروب التي نالت من المنظومة الثقافية العراقية في ظل النظام السلطوي الذي أدى إلى امتزاج الثقافة بين خضوع وعنف، وعلى الرغم من التغيير السياسي الذي حدث في العراق بعد عام 2003 وتبني النظام الديمقراطي وآلية الانتخاب كأحد أدواتها التي اعطت حق المشاركة دور للفرد في انتخاب ممثليه، إلا أن ممارسة هذا الحق شابته الكثير من التداخلات التي انتجت إرادة لم تتمتع بالحرية الكافية للخروج من ثقافة الخضوع التي طبعت سلوك الشخصية العراقية لعقود من الزمن، والتي لم تزل أثرها لحد يومنا هذا. مما تقدم يحاول البحث تسليط الضوء على مديات تأثير تلك الثقافة –الخضوع- على انتماء المواطن وولائه وحريته في الاختيار، الأمر الذي يفرض على الباحث وضع الآليات المناسبة للخروج من ثقافة الخضوع وترسيخ المواطنة في ممارسات الافراد العراقيين سواء في حقهم بالمشاركة أو دورهم في الرقابة وبناء الوطن، وقد تك تقسيم البحث إلى أربع مباحث، الأول : خصص للاطار النظري في حين بينا في المبحث الثاني الواقع الثقافي في العراق قبل عام 2003، وخصص الثالث لبحث أثر الثقافة السائدة بعد عام 2003 في سلوك الناخب العراقي، والرابع وضحنا من خلاله سبل تعزيز ثقافة المشاركة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسيةen_US
dc.subjectسلوك، ، الناخب العراقي،، ثقافة،، الخضوع،، المشاركةen_US
dc.titleسلوك الناخب العراقي بين ثقافة الخضوع وثقافة المشاركةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة العلوم القانونية والسياسية / Journal of Juridical and Political Science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
298.pdf547.39 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.