Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/3491
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنوال لصلج-
dc.date.accessioned2023-10-15T16:33:44Z-
dc.date.available2023-10-15T16:33:44Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.citationhttps://doi.org/10.55716/jjps.2018.7.2.4en_US
dc.identifier.issn2225-2509-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3491-
dc.description.abstractعرفت الجزائر وتونس تطورات هامة في مجال إصلاح منظومة الإدارة الانتخابية توجت بإحداث هيأة عليا مستقلة للانتخابات في تونس مهمتها تنظيم الانتخابات والإشراف عليها ومراقبتها في ظرف انتقالي معقد يطرح بصفة جذرية القطع مع تزوير إرادة الناخب وتدليسها. كما أستحدث التعديل الدستوري لسنة (٢٠١٦) في الجزائر هيأة جديدة لمراقبة الانتخابات أطلق عليها "الهيأة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات" استجابةً للمتقرحات التي عبرت عنها العديد من فواعل المجتمع، وتم تنظيمها بموجب قانون عضوي، وكجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية ورقابتها دون تدخل أو تأثير من أي جهة أخرى، وتعد هذه الهيأة إحدى ثمرات الاصلاح السياسي الذي مرت به الجزائر ولبت السلطة الرسمية في الدولة المطالب الشعبية بهدف اجراء انتخابات نزيهة تتوافق مع المعايير الدولية، وبما يكفل إعادة الثقة للمواطن في العملية الانتخابية ومعالجة تراكمات الماضي السلبية لرفع مستوى الوعي العام بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية وزيادة فرص المشاركة لمختلف شرائح المجتمع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسيةen_US
dc.subjectالهيأة العليا المستقلة، الانتخابات، استقلالية الهيأة، النزاهةen_US
dc.titleمظاهر استقلالية الهيأة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات دراسة مقارنة في التشريع الجزائري والتونسيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة العلوم القانونية والسياسية / Journal of Juridical and Political Science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
92.pdf690.07 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.