Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/3848
Title: فاعلية البرنامج الارشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
Authors: عبد الكريم محمود صالح
محمد سبتي عيسى
Keywords: البرنامج الإرشادي، تنمية، الشغف الدراسي
Issue Date: 2020
Publisher: كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit
Abstract: يهدف البحث الحالي لمعرفة فاعلية البرنامج الارشادي في تنمية الشغف الدراسي من خلال التحقق من الفرضيات التالية. 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الشغف الدراسي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار بعدي ومرجئ )، وتكونت عينة البحث من (20) طالبا موزعين عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة )، وبواقع (10) طالب من كل مجموعة ، وقد تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات وقام الباحث ببناء مقياس الشغف الدراسي الذي تكون من (38) فقرة ، وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج ارشادي بـ (الاسلوب الواقعي ) بحسب نظرية (مارتن ومارش)، تم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اعد لغرض تنمية الشغف الدراسي، وقد تكون البرنامج من (14) جلسة بواقع (3) في الاسبوع ، وقد استعمل الوسائل الاحصائية الاتية (مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، اختبار كولوموجروف، سمير نوف، اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، اختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين، الوسط الفرضي والوزن المرجح) واظهرت النتائج ان لفاعلية البرنامج الارشادي في تنمية الشعف الدراسي دورا كبيرا في تنمية الشغف الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمرجئ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3848
ISSN: iSSN:2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf750.15 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.