Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/3879
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنبراس محمود كريم-
dc.contributor.authorعباس فاضل الدليمي-
dc.contributor.authorمنتصر علوان كريم-
dc.date.accessioned2023-10-17T06:28:56Z-
dc.date.available2023-10-17T06:28:56Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.citationhttps://doi.org/10.55716/jjps.2022.11.2.2.4en_US
dc.identifier.issn2225-2509-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/3879-
dc.description.abstractيعد التعليم من المرتكزات الأساسية التي تساهم في غرس المبادئ والقيم في النفس البشرية منذ نعومة أظافر الإنسان، إذ أنَ الإنسان المتعلم يكون دائما متأهباً لمواجهة التحديات بصورة فعالةٌ والتغلب على الصعاب وتحقيق النجاح في مختلف أوجه الحياة(المدنية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية)، فالتعليم يُعرف الإنسان بالحقوق والواجبات التي تترتب عليه في المجتمع ، فضلاً عن كون التعليم يُعد عنصراً مباشراً وفاعلاً في نهضة الأمم، وتحقيق التطور والتنمية، وصنع الحضارات، وتوثيق تاريخ الأمم، وثقافات الشعوب. وقد أكدت الشريعة الإسلامية على أهمية التعليم ، وذلك بالتمييز ما بين الإنسان المتعلم وغير المتعلم ، إذ جاء في قوله تعالى: ((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)) وتأتي أهمية التعليم كونه يمثل البوابة الرئيسية التي تمكن الإنسان من مباشرة حقوقه وحرياته العامة والتي من أهمها : تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين في الانتفاع بهذه الحقوق والحريات، لذلك جاء النص عليه في العديد من الإعلانات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، فضلاً عن التشريعات الداخلية لمعظم الدول، التي يقع عليها واجب إصدار تشريعات قانونية لتحقيق فرص التعليم بين المواطنين وفقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ، وذلك بإنشاء المراكز والمؤسسات التعليمية المناسبة لهذا الغرض ، بحيث يكون الإلتحاق بها في المتناول ومجاناً في التعليم الابتدائي، والعمل بصورة تدريجية على تحقيق مجانية التعليم الثانوي والعالي، إذ فرض الرسوم الدراسية سيحرم الإنسان من التعليم، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التمييز بين المواطنين، لذلك على الدولة أن تعمل على إنشاء المدارس التي تُعد إحدى دعائم حق الفرد في الحصول على التعليم، فضلا عن دورها في المحافظة على ما متوافر من مدارس، إذ أن فشل الدولة في ذلك يعد انتهاكا صارخا بحق الإنسان في التعليم..en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسيةen_US
dc.subjectمبدأ المساواة، حق التعليم، حرية التعليمen_US
dc.titleأثر مبدأ المساواة في حق التعليمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة العلوم القانونية والسياسية / Journal of Juridical and Political Science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
475.pdf987.21 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.