Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4141
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسالم نوري صادق-
dc.contributor.authorميسر هاني عزاوي-
dc.date.accessioned2023-10-17T09:33:03Z-
dc.date.available2023-10-17T09:33:03Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issniSSN:2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4141-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية سمو الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية . ولتحقيق هذا الهدف تختبر الباحثة الفرضيات الاتية :- 1. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس سمو الذات . 2. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس سمو الذات 3. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس سمو الذات وتكونت عينة البحث الأساسية من (400) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من المدارس الثانوية في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي 2018- 2019م, وقامت الباحثة ببناء مقياس سمو الذات وتحققت من الخصائص القياسية السايكومترية له , بينما تكونت عينة التطبيق من (100) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مدرسة العدنانية للبنات , وباستخدام الربيعيات اختارت الباحثة الربع الأدني من درجات الطالبات المنخفضة على مقياس سمو الذات وعلى وفق ذلك بلغت عينة تطبيق البرنامج (28) طالبة توزعن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة ) بواقع (14) طالبة في كل مجموعة واستخدمت الباحثة في تحليل بيانات البحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للعلوم الإنسانية والاجتماعية , اذ توصلت إلى النتائج الآتية : توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس سمو الذات ولصالح التطبيق البعدي . 1. لاتوجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس سمو الذات 2. توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس سمو الذات ولصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي . وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectسمو، الذات، الوعيen_US
dc.titleأثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية سمو الذات لدى طالبات المرحلة الثانويةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf668.44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.