Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4265
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسميعة علي حسن التميمي-
dc.contributor.authorافتخار مزهر علي-
dc.date.accessioned2023-10-17T12:28:32Z-
dc.date.available2023-10-17T12:28:32Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.issniSSN:2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4265-
dc.description.abstractتأثير أسلوب تغييبر القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف قدمت الباحثة الفرضيات الاتية : ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب تغيير القواعد وفق نظرية (العلاج المعرفي آرون بيك) اذ تم اختيار (30) طالبة وزعت عشوائيا الى ثلاث مجموعات (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (12) جلسة تتم في كل اسبوع جلستين لكل مجموعة . فيما اشارت نتائج البحث الى: 1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة الضابطة وفق الاختبار(القبلي – العدي). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة التجريبية على وفق الاختبار (القبلي – البعدي). مشكلة البحث يعتبر الشباب مستقبل الامة وحاضرها القوي وهم الاكثر استهدافاً للهجمات الفكرية التي تمس المكونات الأخلاقية والاجتماعية, يحيط بالشباب عالم متغيرو متطور بصورة مذهله ولعله من الصعب إدراك هذا التغيير والتطور السريع ولذا فقد ينتاب بعض الشباب مشاعر القلق والتوتر أثناء بحثهم عن دور محدد في مجتمعهم وهدف لحياتهم, وهذا التغيير السريع واحد من اهم القوى الاجتماعية المؤثرة في الشباب ولكنها اقلها فهما واستيعاباً لديهم, الامر الذي قد يؤثر على اتجاهاتهم في الحياه وبالتالي على شخصيتهم, ولذا اصبح بحاجة ماسة لبرامج ومخططات فعالة لتعامل مع هذا التغيير السريع للحفاظ على أبنائنا من هذه الهجمات وبناء شخصية سليمة تخدم مجتمعهم وترتقي بهم , وفي الآونة الاخيرة أصبح بعض الشباب مضطرباً متوتراً وعدوانياً ضد المجتمع ويحمل أفكار واتجاهات بعيدة عن ثقافه مجتمعه (أبو دوابه,2012, 3). تشير اغلب الدراسات الى وجود أدلة قوية على أن وراء كل تطرف انفعالي نمطاً أو بناءا من المعتقدات والتصورات التي يتبناها الفرد عن مشكلات الحياه وأن الاستجابة الانفعالية تتغير بتغير هذه التصورات (إبراهيم ,1992, 64). ونتيجة لوجود الفرد في عزلة وانغلاق بسبب خوفه من فقدان الاخرين وعدم حصوله على الدعم والاستحسان مع من يتعامل معه وكانوا له قدوة في حياته ، يتولد عنده حالة من القلق والخوف ويشعر بالعجز والضعف من ثقته بنفسه (سرحان ، 2007 ، 157).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectأسلوب , القواعد, انغلاق الذاتen_US
dc.titleتأثير أسلوب تغيير القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعداديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf815.46 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.