Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخليفة إبراهيم عودة التميمي-
dc.contributor.authorسعاد عبدالله داود-
dc.date.accessioned2023-10-17T18:02:52Z-
dc.date.available2023-10-17T18:02:52Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://doi.org/10.55716/jjps.2014.3.1.1en_US
dc.identifier.issn2225-2509-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4445-
dc.description.abstractيرمي البحث إلى إلقاء الضوء على دور الاتصال ( بالإنترنت ) في التعليم من حيث تعريفها، ووظائفها وفاعليتها في التعليم، وأن الاتساع المعرفي والتطور الذي حدث في المجتمعات وتطور فلسفة التعليم وتغير دور المعلم مما حدى بالتربويين إلى الالتفات للتقنيات التعليمية الحديثة للتصدي لبعض المشكلات الرئيسة التي تواجهها المدرسة والتعليم وزيادة إنتاجيتها عن طريق زيادة معدل التعلم الذي يمكن أن يتم بإتاحة الفرص المتكافئة لجميع الأفراد أينما كانوا، وفي أي وقت. مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. وفي أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين اقتحمت شبكة الإنترنت كافة نواحي الحياة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية. ولعل ذلك راجع إلى الخدمات المميزة التي تقدمها، كما تحولت هذه الشبكة إلى وسيلة إيضاح توفر للمعلم والمتعلم معاً ما يحتاجانه من معلومات، وصور بوقت قليل وجهد يسير. وتكمن أهمية البحث من أهمية الاتصالات بـــــ ( الإنترنت ) التي تعد من متطلبات التعليم التي يجب أن يتقنها المعلم على اختلاف انواعها من بريد الكتروني ومحادثة وبرامج الكترونية وأهمية الفئة المستخدمة من تدريسين لما لهم الأثر في المجتمع بوصفهم المنفذين للأهداف التربوية والعلمية التي تسعى مؤسسات التعليم العالي إلى تحقيقها. ويرمي البحث الحالي التعرف على دور خدمات الاتصالات ( بالإنترنت ) في تطوير التعليم في كلية التربية الجامعة المستنصرية ويهدف إلى : التعرف على دور شبكات الإنترنت في تطوير التعليم. اي نوع من انواع الشبكات أكثر استخداما في التعليم. دلالة الفروق في استخدام الإنترنت للتدريسين بحسب متغير الجنس. وتكونت عينة البحث من (200 ) تدريسي وتدريسية بواقع (100 ) تدريسي و(100) تدريسية وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج : أصبح استخدام الإنترنت ضرورة ملحة بهدف تطوير مؤسسات التعليم العالي. إن استخدام الإنترنت في التعليم العالي يزيد من فرصة الحصول على مخرجات مميزة. إن تطبيق استخدام الإنترنت في التعليم يزيد من رغبة المتعلمين في التعلم. إن استخدام الإنترنت في التعليم يرفع من مستوى التعليم العالي ويزيد من تقدم الدولة. واستكمالاً للبحث الحالي فقد توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات: 1- تعميم استخدام شبكة الإنترنت بكل خدماتها في التعليم. 2- ضرورة العمل على نشر ثقافة الاتصال بالإنترنت بين جميع العاملين في مؤسسات التعليم العالي. 3- ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم العالي بتوفير بيئة تعليمية غنية بالأجهزة الالكترونية في الجامعات. واقترح الباحثان عدداً من البحوث منها:- اجراء دراسات مقارنة بين الجامعات الاجنبية والعربية والعراقية في استخدام الإنترنت والتعرف على جوانب القصور والتغلب عليها مستقبلاً. اجراء دراسة في استخدام الإنترنت وعلاقته بالمستوى الاجتماعي. اجراء دراسة حول أثر استخدام الإنترنت في المنهج التعليمي للمراحل المختلفة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسيةen_US
dc.subjectخدمات الاتصالen_US
dc.titleدور خدمات الاتصال (الإنترنت) في تطوير التعليم العالي كلية التربية – الجامعة المستنصرية انموذجاًen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة العلوم القانونية والسياسية / Journal of Juridical and Political Science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
203.pdf778.37 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.