Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5081
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفخري صبري عباس-
dc.date.accessioned2023-10-19T09:25:21Z-
dc.date.available2023-10-19T09:25:21Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5081-
dc.description.abstractيتلخص هذا البحث في التعريف بالبنائية الوظيفية التي استند اليها الدكتور شاكر مصطفى سليم ووظفها في دراسته الانثروبولوجية لقرية في جنوب العراق (الجبايش ) . ان هذه الدراسة التي قام بها الدكتور سليم مكتوبة طبقاً لطريقة المدرسة الانثروبولوجية المعروفة بأسم :- The British Functional School Of Anthropology الدكتور سليم (1919-1985) اول عراقي يتخصص بعلم الانسان (الانثروبولوجيا ) وبفضل جهوده أُدخل تدريس هذا العلم لاول مرة في كلية الآداب – جامعة بغداد والجايش هي الاطروحة التي قدمها الدكتور سليم الى جامعة لندن عام 1955 وقد نشرها ( باللغة العربية ) في جزئين نشر الاول عام 1956 والجزء الثاني عام 1957م . تناول الباحث في المبحث الاول المرجعيات الاولية للبنائية الوظيفية ، وتناول في المبحث الثاني القضايا الاساسية في البنائية الوظيفية ، وتناول في المبحث الثالث تعريف بالدكتور سليم رائد الانثروبولوجيا الاول في العراق . اما المبحث الرابع فتناول بالدراسة واالتحليل البنائية الوظيفية الدكتور سليم (الجبايش انموذجاً ) واخيراً خاتمة البحث ونظمت قراءة تحليلية للبنائية الوظيفية التي انتهجها الدكتور سليم في دراسته للجبايش واهم الانتقادات الموجهة للاسلوب الذي انتهجهُ الدكتور سليم ، وتجدر الاشارة هنا الى ان هذا البحث سلط الضوء على البنائية الوظيفية التي وظفها الدكتور سليم في دراسته لمجتمع الجبايش .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries20;5-
dc.subjectالبنائية الوظيفيةen_US
dc.titleالبنائية الوظيفية عند الدكتور شاكر مصطفى سليم ( الجبايش انموذجاً )en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
البنائية الوظيفية عند الدكتور شاكر مصطفى سليم.pdf410.26 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.