Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5114
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | اخلاص علي حسين | - |
dc.contributor.author | محمد نجم عبدالله | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-19T09:58:29Z | - |
dc.date.available | 2023-10-19T09:58:29Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5114 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في قضاء بعقوبة ، تكون مجتمع الدراسة من (8057) طالب وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب . وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي: صدق المحتوى (صدق المحكمين) والصدق البناء ، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار والاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفا كرونباخ ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس . التوصيات.Recommendations 1- افادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحثان في بحثه الحالي لقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة . 2- التأكيد على إدارات المدارس على توفير البرامج والانشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة . المقترحات ـ Suggestion استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحثان القيام بالدراسات الآتية:ـ 1ـ إجراء المزيد من الدراسات المشابهة للدراسة الحالية لعينات خاصة (مرضى , مطلقات ). 2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى كالمرحلة الاعدادية والمقارنة بينها وبين الدراسة الحالية. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في قضاء بعقوبة ، تكون مجتمع الدراسة من (8057) طالب وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب . وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي: صدق المحتوى (صدق المحكمين) والصدق البناء ، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار والاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفا كرونباخ ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس . التوصيات.Recommendations 1- افادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحثان في بحثه الحالي لقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة . 2- التأكيد على إدارات المدارس على توفير البرامج والانشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة . المقترحات ـ Suggestion استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحثان القيام بالدراسات الآتية:ـ 1ـ إجراء المزيد من الدراسات المشابهة للدراسة الحالية لعينات خاصة (مرضى , مطلقات ). 2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى كالمرحلة الاعدادية والمقارنة بينها وبين الدراسة الحالية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 20;6 | - |
dc.subject | مقياس الامل | en_US |
dc.subject | مقياس الامل | en_US |
dc.title | بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
بناء مقياس الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة.pdf | 612.38 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.