Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5538
Title: بناء برنامج قائم على الاسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Authors: أ.د .مثنى علوان الجشعمي عادل يونس قرمز, قرمزعلوان
Keywords: : بناء برنامج
بناء
Issue Date: Sep-2016
Publisher: جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية
Series/Report no.: مج 1;ع 71
Abstract: يرمي البحث الحالي إلى التعرف على : " بناء برنامج قائم على الأسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " . ولأجل اتمام البحث اتخذ الباحث عدة خطوات وصولاً إلى بناء برنامج في ضوء أهداف المادة ، وتتمثل هذه الخطوات بالاتي : - أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الاولى التي تكونت من ( 10 ) اخطاء قرائية شائعة. - أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الثانية التي تكونت من ( 14 ) هدفاً خاصاً ، وقد اتفق الخبراء على صلاحية صياغتها بعد تفضلهم بإجراء بعض التعديلات اللغوية على صلاحية بعض الاهداف . - اما الاستبانة الثالثة فتكونت من ( 36 ) هدفاً سلوكياً ، وقد أبدى الخبراء اراءهم حول صياغة تلك الاهداف ، - والاستبانة الرابعة تألفت من قائمة من موضوعات القراءة للصف الرابع الابتدائي عددها (7) موضوعات عرضت على الخبراء وبعد الاخذ بآرائهم تم الابقاء على (5) موضوعات . - الاستبانة الخامسة تألفت من ( 5 ) قصص خارجية تم اختيارها من قبل الباحث وعرضت على الخبراء . - واعد الباحث خطتين انموذجيتين واحدة على وفق الاسلوب القصصي، والثانية على وفق الطريقة الاعتيادية وتم عرضها على السادة الخبراء لمعرفة صلاحيتها وقد تم الاخذ بآرائهم . - واخيراً في ضوء ما تقدم وبعد الاطلاع على الادبيات المختصة بالمادة بنى الباحث البرنامج في ضوء اهداف المادة والموضوعات المخصصة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات اهمها : 1- إمكانية بناء برامج تدريسية تتلاءم ومرحلة دراسية أخرى من دون الحاجة إلى تطبيق نماذج جاهزة 2- يتطلب بناء البرامج جهودا مضاعفة من الباحثين الذين يعدون برامج مختلفة؛ لان خطواته ليست باليسيرة . وقد اوصى الباحث توصيات عدة اهمها :- اعتماد البرنامج الحالي القائم على الاسلوب القصصي في تدريس مادة القراءة في الصف الرابع الابتدائي . 2-الإفادة من البرنامج الحالي القائم على الاسلوب القصصي في بناء نماذج تدريسية في مادة القراءة. وقد اقترح الباحث الآتي :- 1- إجراء دراسة مماثلة لتعرف فاعلية البرنامج الحالي المعد على الاسلوب القصصي في مادة القراءة عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 2- إجراء دراسة مماثلة لبناء برامج تعليمية قائمة على الاسلوب القصصي في مادة القراءة لصفوف دراسية اخرى.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5538
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
23.pdf525.06 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.