Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5666
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ماجدة حميد كمبش | - |
dc.contributor.author | حيدر محمد هادي حسين | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-21T16:54:28Z | - |
dc.date.available | 2023-10-21T16:54:28Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074 - 6032 | - |
dc.identifier.issn | -e 2710 - 5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5666 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث هو بناء مقياس التوجيه الاداري للمشرف التربوي الاختصاص من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى ، اما المجال البشري فهو معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة ديالى والبالغ عددهم (470) معلم ومعلمة ، والمجال المكاني هو المدارس الابتدائية في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى، والمجال الزماني من 4 / 10 /2020 ولغاية 7 / 4 / 2021 . وأتبع الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة، وتمثل مجتمع البحث بالمعلمين والمعلمات التربيّة الرياضية في محافظة ديالى للسنة الدراسية (2020-2021) والبالغ عددهم (1057) من كلا الجنسين في أقضية المحافظة، وهي: (بعقوبة، وبلدروز، وخانقين، والمقدادية، وقره تبه، والخالص) موزعين على مدارس الابتدائية ، وتم اختيار العينة بشكل عشوائي ، وبلغ عدد افراد العينة (470) إذ شكلت نسبة (44.46%)من المجتمع الكلي ، وتم استبعاد العينة الاستطلاعية من عينة الدراسة والبالغة (30) معلماً ومعلمة وقد وزع الباحثان استمارة المقياس بصيغته الأولية المتكون (60) عبارة على العينة الاستطلاعية بتاريخ 20/12/2020، اما عينة بناء المقياس فقد بلغت (170) معلم ومعلمة بنسبة (36.17%) من عينة الدّراسة ، ثم استخرجت القدرة التمييزية والِاتساق الداخلي للعبارات بطريقة بيرسون، وتمخضت عنه (38) عبارة قبل التدوير، بعد ذلك تم استخراج الثبات بطريقة الفاكرونباخ، ومن خلال نتائج المعالجات الاحصائية للبيانات التي جمعت تم بناء مقياس التوجيه الاداري للمشرف التربوي الاختصاص من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى حيث تكون المقياس من ستة مجالات وهي (المتابعة الادارية, التوجيه الفني, الاتصال الداري, القيادة الادارية, البيئة التعليمية المحيطة, التقويم الاداري)، ويوصي الباحثان بضرورة اعتماد مقياس الدراسة الحالية بوصفها اداة للكشف عن العلاقة بين التوجيه الاداري للمشرف الاختصاص وتأثيره على رفع الكفاءة التعليمية لمعلمي التربية الرياضية . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 13;47 | - |
dc.subject | بناء مقياس | en_US |
dc.subject | التوجيه الاداري | en_US |
dc.subject | المشرف التربوي | en_US |
dc.subject | معلمي التربية الرياضية | en_US |
dc.title | بناء مقياس التوجيه الاداري للمشرف التربوي الاختصاص من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.