Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5727
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبسمة نعيم محسن-
dc.contributor.authorجليلة جوير عبدالله-
dc.contributor.authorحنان عدنان عبعوب-
dc.date.accessioned2023-10-21T19:05:22Z-
dc.date.available2023-10-21T19:05:22Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074 - 6032-
dc.identifier.issne- 2710 - 5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5727-
dc.description.abstractتمثلت اهمية البحث في اعداد وحدات تعليمية تتضمن استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية ومعرفة تأثيره في تعلم مهارة الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة عن طريق قدرة الطالبة في التعامل مع المعلومة من حيث نمط التفكير السائد لديها وطريقتها في الفهم والتذكر والادراك فضلا عن معرفة النمذجة الحسية لكل طالبة سواء كان النظام (سمعي- بصري- حسي) وجعل العمليات المعرفية التي تمارسها الطالبة تسهم بدور واضح في تعلم المهارات قيد البحث وهدف البحث إلى اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لعينة البحث وكذلك التعرف على تاثير استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لعينة البحث وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي وتم تحديد مجتمع البحث بطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي (2021-2022) مقسمين على (7) شعب دراسية (أ,ب,ج,د,ه,و,ز)اذ مثلوا مجتمع البحث,اما عينة البحث فتم تحديدها بالطريقة العمدية وتمثلت بشعبتي (و,ز) للطالبات والبالغ عددهن (90) طالبة ,وقد تم تحديد العينة على وفق اختبار النمذجة الحسية والذي تضمن الانظمة التمثيلية الثلاثية(سمعي-بصري-حسي) اما اجراءات البحث الميدانية فقد تضمنت اختبار النمذجة الحسية , اختبار التحصيل المعرفي ,اختبار مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد, وبدأ تطبيق الوحدات التعليمية وفق استراتيجية التفكير البصري في يوم الاحد المصادف 6/3/2022,وبمعدل وحدتين تعليمية في الاسبوع للمجموعة التجريبية وللايام (الاحد, الاربعاء)اما بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد اعتمدت المنهج المتبع في الكلية للايام (الاثنين, الخميس)وانتهت مدة تطبيق الوحدات التعليمية للمجموعة التجريبية غي يوم الاحد الموافق 24/4/2022 وتم تطبيق الوحدات التعليمية من قبل تدريسي متخصص في مجال لعبة الكرة الطائرة ,وتم اجراء الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في يوم الاحد والاثنين المصادف 8-9/4/2022 وفي ضوء النتائج المستخلصة تم استنتاج الاتي, بأن الوحدات التعليمية التي بنيت وفق استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية قد ادت إلى تطور واضح في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة وهذه النتيجة تدل على فعالية استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries14;53-
dc.subjectالتفكير البصريen_US
dc.subjectالنمذجة الحسيةen_US
dc.subjectالتحصيل المعرفيen_US
dc.subjectالضرب الساحقen_US
dc.subjectحائط الصدen_US
dc.subjectالكرة الطائرةen_US
dc.titleتأثير استراتيجية التفكير البصري لذوي النمذجة الحسية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالباتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf1.57 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.