Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5857
Title: استخدام تمرينات تعليمية في تطوير أهم المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الأرضية لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
Authors: رياض عبد الرضا فرحان
سامر سعدون عبدالرضا الربيعي
اياد سعدون عبد الرضا
Keywords: تمرينات تعليمية
المتغيرات البايوميكانيكية
الدحرجة الخلفية
بساط الحركات الارضية
الجمناستك
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 14;51
Abstract: الملخص: تعد مهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الأرضية من المهارات الأساسية والمنهجية لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة، كونها تعد حركة تمهيدية لحركات ربط أخرى، ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريس الجمناستك، لاحظ وجود مشكلة تكمن في ضعف تعلم الطلاب مهارة قفزة اليدين الخلفية وأدائها، وذلك لصعوبتها بوصفها من المهارات التي يبتعد فيها مركز ثقل الجسم عن الأرض نسبياً لان الجسم يصل في إحدى مراحلها إلى وضع الوقوف على اليدين، كما أنها تتطلب توافقاً في دفع اليدين للأرض مع لحظة مرور مركز ثقل الجسم من الخط العمودي الوهمي، مما حدا بالباحث إلى دراسة هذه المهارة ومن ثم الوصول بالأداء إلى الأفضل من خلال وضع تمرينات تعليمية هدفها تصحيح الأخطاء التي ترافق الأداء والتي تكونت بسبب خطأ في تطبيق المتغيرات البايوكينماتيكية ومتابعة تطور تعليم المهارة، وهدف البحث إلى وضع تمرينات تعليمية لضبط أهم المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة الدحرجة الخلفية على بساط الحركات الارضية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث، تم اختيار مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، والبالغ عددهم (260) طالباً مقسمين إلى (5) وتم اختيار الشعبتين (ج، د) عن طريق القرعة لتمثل مجموعتين البحث التجريبية والضابطة وتم استبعاد الطلبة الذين لم يلتزمو بموعد التمرينات واستبعاد من (8) طلاب الذي تم اجراء التجربة الاستطلاعية عليهم وبواقع (4) طلاب لكل مجموعة وبهذا يكون المجموع النهائية لافراد عينة البحث (80) طالباً وبواقع (40) طالب مثلوا الشعبة (ج) المجموعة التجريبية و(40) طالب مثلوا الشعبة (د) المجموعة الضابطة، إذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. Abstract: The back-rolling skill on the floor mat is one of the basic and methodological skills for students of physical education and sports sciences, as it is an introductory movement for other connecting movements. Because of its difficulty as one of the skills in which the center of gravity of the body is relatively far from the ground because the body at one of its stages reaches the position of standing on the hands. skill and then to achieve better performance by developing educational exercises aimed at correcting the errors that accompany performance and which were formed due to a mistake in the application of biokinetic variables and follow up the development of teaching the skill. The researcher, the experimental method, due to its suitability to the nature of the research problem, the research community was selected from the students of the second stage, College of Physical Education and Sports Sciences / University Diyala, numbering (260) students divided into (5) and the two divisions (C and D) were chosen by lottery to represent the two research groups, experimental and control. (4) students for each group, and thus the final total of the research sample members is (80) students, and by (40) students represented Division (C) the experimental group and (40) students represented Division (D) the control group, as they were chosen by random method.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5857
ISSN: 2074 - 6032
e- 2710 - 5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(47).pdf484.69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.