Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6037
Title: أثر استراتيجيتي التعليم بالأقران والتعليم الجمعي (الاستقصاء الموجه ) في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص
Authors: رياض حسين علي
ياسر وهاب أحمد
Keywords: التعليم بالاقران
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;2
Abstract: يهدف البحث إلى تعرف أثر استراتيجيتي التعليم بالأقران والتعليم الجمعي (الاستقصاء الموجه) في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص ،وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طلاب الصف الرابع الأدبي المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الأدب والنصوص على وفق استراتيجية التعليم بالأقران، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا هذه المادة بالطريقة الاعتيادية 0 2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05 ،0) بين متوسط طلاب الصف الرابع الأدبي للمجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا مادة الأدب والنصوص على وفق استراتيجية الاستقصاء الموجه، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة وفق الطريقة الاعتيادية . 3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0،05) بين متوسط درجات طلاب الصف الرابع الأدبي للمجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الأدب والنصوص على وفق استراتيجية التعليم بالأقران، واقرانهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا المادة ذاتها على وفق استراتيجية الاستقصاء الموجه . ولتحقيق هدف البحث وفرضياته أتبع الباحثان اجراءات المنهج التجريبي ، واختارا تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي مكون من ثلاث مجموعات ، التجريبية الأولى تدرس مادة الأدب والنصوص على وفق (استراتيجية التعليم بالأقران) ،والتجريبية الثانية تدرس مادة الأدب والنصوص على وفق استراتيجية (الاستقصاء الموجه) ،والاخرى ضابطة تدرس مادة الأدب والنصوص (بالطريقة الاعتيادية)، واختار الباحثان قصدياً إعدادية أبي الضيفان للبنين واعدادية بلدروز للبنين في مركز قضاء بلدروز لإجراء التجربة ، اذ بلغ عدد افراد عينة البحث (91) طالباً ، وبواقع (32 ) طالباً للمجموعة التجريبية الأولى ،و(31) طالباً للمجموعة التجريبية الثانية ،و(29) طالباً للمجموعة الضابطة التي تدرس مادة الأدب والنصوص بالطريقة الاعتيادية ، وقد كافأ الباحث بين طلاب مجموعات البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) احصائياً في متغيرات (درجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق (2014-2015) للصف الثالث المتوسط ، والعمر الزمني محسوباً بالشهور ، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات ، واختبار الذكاء ) ، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات البحث في هذه المتغيرات ، واستعمل الباحثان في استخراج الفروق بين هذه المتغيرات ، تحليل التباين الأحادي ، ومربع كاي (كا2). وصاغ الباحث الأهداف السلوكية ، ثم أعد اختباراً تحصيلياً بعدياً تكون من (30 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته ، وحساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية فبلغ (0،89)، فضلاً عن حساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفاعلية البدائل الخاطئة. وفي نهاية التجربة التي استمرت (10) اسابيع طبق الباحثان الاختبار التحصيلي البعدي ، وتوصلت الدراسة الى الآتي :يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في الاختبار التحصيلي البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية الأولى عند مستوى (0،05) . وفي ضوء نتائج البحث استخلص الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6037
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.