Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6056
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلطيفة ماجد محمود-
dc.contributor.authorضمياء ابراهيم محمد-
dc.date.accessioned2023-10-22T16:33:42Z-
dc.date.available2023-10-22T16:33:42Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6056-
dc.description.abstractتناول البحث الحالية ثلاثة من المتغيرات الحديثة نسبيًا في التراث السيكولوجي وهي المهارات الحياتية (Life skills) وتعرف بأنها القدرات للقيام بسلوك توافقي وايجابي يمكن الفرد من التعامل بفاعلية مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية، أما السيادة الدماغيةBrain) Dominance) فهي ميل الفرد إلى الاعتماد على أحد أقسام الدماغ أكثر من اعتماده على الأقسام الأُخرى، أما قابلية الاستهواء (Suggestibility) بأنه ميل الفرد إلى تقبل الأفكار والآراء والمعتقدات الملقاة من الآخرين دون مناقشة أو تمحيص وذلك لأجل التقليل من حدة التنافر المعرفي لديه. وهدف البحث الحالي التعرف على المهارات الحياتية والسيادة الدماغية وقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة والعلاقة الارتباطية بينهم. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية)، وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتكون المقياس بصورته النهائية من (68) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية. كما قامت الباحثتان بتبني مقياس السيادة الدماغية )لنيد هيرمان( بنسخته الأجنبية الأصلية المتضمنة (120) سؤالًا، وقامتا باستخراج صدق الترجمة. كما قامت الباحثتان ببناء مقياس قابلية الاستهواء بالاعتماد على نظرية التنافر المعرفي لـ(فستنجر) وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتكون المقياس بصورته النهائية من (24) فقرة صالحة لقياس قابلية الاستهواء. وبعدها تم تطبيق المقاييس الثلاثة معًا على عينة البحث الأساسية البالغة (748) طالبًا وطالبة من جامعة ديالى، ، وللعام الدراسي (2012-2013)م، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستعمال (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، وتحليل التباين الثنائي، ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد) تم التوصل إلى النتائج الآتية :- - يتمتع الطلبة بمستوى جيد من المهارات الحياتية. - يتمتع طلبة الجامعة بسيادة الجانب الأيسر من الدماغ (نصف الكرة الأيسر) ويحتل القسم (A) المرتبة الأولى للسيادة الدماغية ثم يلية الأقسام(B،C، D) بالترتيب. - انخفاض قابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة. - هناك علاقة ارتباطية موجبة(طردية) بين المهارات الحياتية وأقسام السيادة الدماغية. - هناك علاقة ارتباطية سالبة(عكسية) بين المهارات الحياتية وقابلية الاستهواء. - أن العلاقة الارتباطية بين أقسام السيادة الدماغية (A،B،D) وقابلية الاستهواء غير دالة إحصائيا، أما العلاقة بين القسم (C) وقابلية الاستهواء فهي علاقة طردية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries20;2-
dc.subjectقابلية الاستهواءen_US
dc.titleالمهارات الحياتية والسيادة الدماغية وعلاقتهما بقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.