Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6082
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخنساء خلف نوري-
dc.date.accessioned2023-10-22T17:44:44Z-
dc.date.available2023-10-22T17:44:44Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6082-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى القاء الضوء على مفهوم الميل الى التأجيل بصفة خاصة من خلال عرض الاطر النظرية الموضحة لهذا المفهوم والدراسات السابقة التي تناولته , وقياس درجة الميل الى التأجيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية, والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الميل الى التأجيل لدى طلبة المرحلة الاعدادية على وفق المتغيرات نوع الجنس (ذكور- اناث) والاختصاص (علمي – ادبي), وتكونت عينة البحث من (200) من طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة بعقوبة وتبنت الباحثة اداة ابو غزال (2012) المتكونة من (21) فقره وقامت الباحثة بتحليل الفقرات احصائيا بأسلوبي المقارنة الطرفية (القوة التميزية) وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي واستخراج الصدق الظاهري من خلال عرض الاداة على مجموعة من المحكمين في اختصاص العلوم التربوية والنفسية واستخراج الثبات بطريقة اعادة الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (87%) واستعملت الباحثة الحقيبة الاحصائية (SPSS) لتحليل البيانات احصائيا منها ( معامل ارتباط بيرسون, واختبار T-test لعينتين مستقلتين واختبار T-test لعينة واحدة) واظهرت نتائج الدراسة انتشار الميل الى التأجيل لدى الطلبة وايضا اظهرت ان الذكور اكثر ميلا الى التأجل من الاناث واتفقت مع الدراسات السابقة واظهرت ايضا ان طلبة الفرع الادبي اكثر ميلا للتاجيل مقارنة بالفرع العلمي وتوصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries19;1-
dc.subjectالتأجيلen_US
dc.titleالميل الى التاجيل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعداديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
99650.pdf586.3 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.