Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6123
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ. د لطيفة ماجد محمود-
dc.contributor.authorبكر محمد جاسم-
dc.date.accessioned2023-10-22T20:08:28Z-
dc.date.available2023-10-22T20:08:28Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.citationhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/searchen_US
dc.identifier.issn2957-3807-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6123-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي: التعرف الى مستوى الاستمتاع بالحياة عند طلبة الجامعة .ودلالة الفروق في الاستمتاع بالحياة تبعا لمتغير الجنس (الذكور – الاناث )والتخصص (العلمي – الانساني)، لتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس الاستمتاع بالحياة على وفق نظرية لازروس( 1980)، بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار، اذ بلغ معامل الثبات (0.89)، في حين بلغ ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.89)، وطبق المقياس على عينة تألفت من (600) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من اربع كليات هي (كلية التربية للعلوم الانسانية، كلية العلوم الاسلامية، كلية العلوم الصرفة، كلية العلوم) في جامعة ديالى، وتم معالجة بيانات البحث إحصائيا باًستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل الفا كرو نباخ، معامل ارتباط بيرسون، التحليل العاملي الاستكشافي، تحليل الانحدار المتعدد). وتوصل البحث الى النتائج الاتية. 1- ان عينة الطلبة تتمتع بمستوى مرتفع من الاستمتاع بالحياة. أ‌- ليس هناك فروق دالة احصائيا في الاستمتاع بالحياة بين الطلبة الذكور والاناث. ب‌- ليس هناك فروق دالة احصائيا في الاستمتاع بالحياة بين الطلبة ذوي التخصص الدراسي العلمي والانساني. وفي ضوء هذه النتائج خرج هذا البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعد ديالى-كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.subjectالاستمتاع بالحياةen_US
dc.subjectطلبة الجامعةen_US
dc.titleالاستمتاع بالحياة عند طلبة الجامعةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf939.89 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.