Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6239
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرياض حسين علي-
dc.date.accessioned2023-10-23T06:17:39Z-
dc.date.available2023-10-23T06:17:39Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6239-
dc.description.abstractيهدف البحث إلى معرفة اثر دورة التعلم في إكتساب المفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الأدبي وصاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 05,0) بين متوسط درجات الطلاب والطالبات الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بدورة التعلم و متوسط درجات الطلاب و الطالبات الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية (الاستقرائية ) . 2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 05,0) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بدورة التعلم و متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم نفسها . و للتحقق من هدف البحث وفرضياته اختار الباحث تصميما ً تجريبيا ً ذات ضبط جزئي ( مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) واختبارا ً بعديا ً لإكتساب المفاهيم النحوية . واختار الباحث قصدياً مدرستين هما اعدادية علي بن ابي طالب للبنين واعدادية المقدادية للبنات من مدارس قضاء المقدادية / محافظة ديالى لإجراء التجربة . اختار الباحث بصورة عشوائية صفين من كل مدرسة ، ومجموع الطلبة في هذه الصفوف ( 128 ) طالبا ً و طالبةً . تم َّ اجراء التكافؤ بين طلبة مجموعات البحث في المتغيرات : ( العمر الزمني للطلبة محسوبا ً بالشهور ، ودرجات مادة اللغة العربية لنصف السنة ، ودرجات اختبار القدرة اللغوية ، والتحصيل الدراسي للابوين ) . أعد الباحث الخطط التدريسية لموضوعات التجربة على وفق دورة التعلم و الطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) ، وصاغ الاهداف السلوكية ، واستمرت التجربة (8) اسابيع . أعد الباحث اختبارا ً تحصيليا ً لإكتساب المفاهيم النحوية تكوّن من ( 30 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد اتسم بالصدق والثبات بعد عرضه على مجموعة من الخبراء و المختصين . استخدم الباحث الوسائل الاحصائية : ( الاختبار التائي T.test ، و مربع كاي K² ، و معامل ارتباط بيرسون ، و معامل صعوبة الفقرة ، وقوة تمييز الفقرة ، وفعالية البدائل ) في تحليل النتائج . درس الباحث المجموعتين بنفسه معتمدا ً محتوى المادة الدراسية التي تضمنت (4) موضوعات من كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للصف الرابع الأدبي وهي :( المبتدأوالخبر ــ كان واخواتها ــ افعال المقاربة و الشروع والرجاء ــ ان واخواتها) بعد الاطلاع على اجوبة الطلبة وتحليلها احصائيا ً توصل الباحث إلى النتائج الآتية : 1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا قواعد اللغة العربية بدورة التعلم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) . ( طلاب اعدادية علي بن ابي طالب للبنين ) . 2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) . ( طالبات اعدادية المقدادية للبنات ) . 3- عدم وجود فرق بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا قواعد اللغة العربية بدورة التعلم ( طلاب اعدادية علي بن ابي طالب للبنين ) و طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم نفسها ( طالبات اعدادية المقدادية للبنات ) . ــ استنتج الباحث عددا ً من الاستنتاجات يمكن اجمالها بالاتي : • ساعدت ْ دورة التعلم الطلبة على إكتساب المفاهيم النحوية . ــ واوصى الباحث عددا ً من التوصيات منها : • ضرورة استعمال دورة التعلم في تدريس مادة قواعد اللغة العربية في الصف الرابع الأدبي وفي مراحل التعليم المختلفة . ــ واقترح الباحث عددا ً من المقترحات منها : • دراسة تبيّن اثر دورة التعلم في تنمية التفكير الناقد و التفكير الابداعي في فروع اللغة العربية الاخرى .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries19;2-
dc.subjectالمفاهيم اللغويةen_US
dc.titleاثر دورة التعلم في إكتساب المفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الأدبيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf1.15 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.