Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6259
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسمر عادل جواد-
dc.date.accessioned2023-10-23T06:37:57Z-
dc.date.available2023-10-23T06:37:57Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6259-
dc.description.abstractهدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي في ضوء معايير( NCTM) ولتحقيق هدف البحث تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي منهجا للبحث وتكون مجتمع البحث وعينته من كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي ، اطلعت الباحثة على بعض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة وتم بناء أداة تحليل المحتوى التي تحتوي على أربعة مجالات ( الأعداد والعمليات عليها ، الجبر والعلاقات والدوال ، الهندسة والقياس ، تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال ) وتم التأكد منها عن طريق الصدق الظاهري بعرضها على المحكمين والمختصين في طرائق التدريس وباستعمال معادلة الصدق ووفقا لأرائهم فقد تم اعتماد نسبة اتفاق (80%) فأكثر لبقاء وصلاحية المعيار، وكذلك التأكد من ثبات التحليل باستعمال معادلة هولستي اذ أخذت الباحثة عينة البحث وتم تحليلها بفارق زمني قدره (14) يوما وذلك لإيجاد اتفاق الباحثة مع نفسها فكان ( 0.90) وكذلك إيجاد الثبات مع محللان يعملان منفردين فكان بين الباحثة والمحلل الأول (0.85) , وبين الباحثة والمحلل الثاني (0.88) . وقد جرى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي لمعرفة مدى توافر المعايير وتمت معالجة البيانات باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي. الاستنتاجات: توافرت نسبة قليلة من المعايير في اغلب الاحيان وان بعض المعايير لم نجد لها موضع يذكر وافتقار المناهج العراقية للمعايير الرياضيات المدرسية والصادرة عن (NCTM) ذات المصداقية العالية والتصميم الراقي وهذا يستدعي حشد كافة الطاقات والخبرات من اجل تطوير مناهج الرياضيات وتعزيز المعايير المتوافرة بنسب عالية من اجل تحقيق أفضل مستوى في تعلم الرياضيات. وفي ضوء نتائج البحث، تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها: 1) الاخذ بنظرالاعتبار المعايير غير المتوافرة حسب نتائج البحث والتي ظهرت بنسب متدنية ومحاولة تضمينها في كتب الرياضيات. 2) تطوير المناهج العراقية لتواكب الاتجاهات الحديثة في بناء المناهج وتغطية القصور فيها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries20;4-
dc.subject: تحليل كتاب الرياضياتen_US
dc.titleتحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي في ضوء معايير( NCTM )en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.