Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6263
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسالم نوري صادق-
dc.contributor.authorنظيرة أبراهيم تميم-
dc.date.accessioned2023-10-23T06:43:37Z-
dc.date.available2023-10-23T06:43:37Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6263-
dc.description.abstractاستهدف البحث الحالي التعرف على : - درجة التمركز حول الذات لدى الطلبة المتميزين . - دلالة الفروق في التمركز حول الذات على وفق متغيري النوع ( ذكور، اناث) والصف (الثاني، الثالث المتوسط). تالفت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط من مدارس المتميزين، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية في المديريات العامة للتربية في محافظتي بغداد وديالى. ولقياس التمركز حول الذات لدى المتميزين تبنت الباحثة المقياس الذي أعده انرايت واخرون 1979 وتم استخراج الصدق الظاهري وصدق البناء له، أما الثبات فقد استخرج بطريقة الاختبار واعادة الاختبار ومعادلة الفا كرونباخ فكان الثبات (0,80) و(0,78) على التوالي، والمقياس متكون من (15) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات لكل مجال (5) فقرات. ولمعالجة البيانات استخدمت الوسائل الاحصائية الاتية (معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرونباخ، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) . وكانت نتائج البحث ما ياتي : 1- ان التمركز حول الذات موجود لدى عينة البحث . 2- ان التمركز حول الذات لايتأثر بالنوع (ذكور، اناث) ولا بالصف ( الثاني، الثالث المتوسط) .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries19;2-
dc.subjectالتمركز حول الذات والطلبة المتميزونen_US
dc.titleالتمركز حول الذات لدى الطلبة المتميزينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf830.2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.