Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6270
Title: فاعلية ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الكيمياءعند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي
Authors: منذر مبدر عبد الكريم
فالح عبد الحسن عويد
Keywords: استراتيجيات التدريس ، التدريس البصري ، التفكير العلمي
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;4
Abstract: استهدف البحث الحالي التعرف الى فاعلية ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ، الذين يدرسون مادة الكيمياء على وفق ستراتيجية التدريس البصري ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الكيمياء على وفق ستراتيجية التدريس البصري ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير العلمي. اختيرت ثانوية الطلع النضيد للبنين قصدياً في بعقوبة ميداناً للتجربة ، وتكونت عينة البحث من (70) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط ، وقسمت المجموعتين بالتساوي الأولى تجريبية والثانية ضابطة ، وبعد إجراء التكافؤ بين المجموعتين في الذكاء والتحصيل السابق والعمر بالأشهر ، وتهيئة مستلزمات البحث طبقت التجربة اعتباراً من 8/10/2015 ولغاية 23/12/2015 . قام الباحثان بإعداد اختبارين الأول اختبار تحصيلي تكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى ومعامل صعوبة الفقرات وتمييزها, وتم التحقق من ثباته بطريقة التجزئة النصفية لاستخراج معامل الثبات اذ بلغ (0,86) اما اختبار التفكير العلمي فقد تالف من (100) فقرة موزعة في خمسة مجالات , وتم التاكد من صدقه الظاهري وصدق البناء وتم استخدام معادلة الفا كرونباخ لمعرفة ثباته، اذ بلغ قيمته (0,95) وتم تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي على مجموعتي البحث وجمعت البيانات وحللت احصائيا باستخدام الاختبار التائي (t-Test) أظهرت النتائج : - تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي . وقد قدم الباحثان عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6270
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.