Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6276
Title: | بناء مقياس لإدارة الغضب لدى طالبات المرحلة الإعدادية |
Authors: | سلمى حسين كامل |
Keywords: | مقياس إدارة الغضب |
Issue Date: | 2015 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 19;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس متخصص لإدارة الغضب لدى طالبات المرحلة الإعدادية يناسب البيئة المحلية العراقية ، كما يهدف الى قياس قدرة طالبات المرحلة الإعدادية على إدارة الغضب ، قامت الباحثة ببناء المقياس استنادا الى الإطار النظري المعرفي السلوكي الذي قدمه ريموند نوفاكو (Raymond, Novaco ) والذي يعرف إدارة الغضب بأنها " المعالجة البنائية لتعزيز التنظيم الذاتي للغضب والسلوك العدواني " ، إذ يحدد نوفاكو ثلاثة مجالات أساسية للغضب هي المجال المعرفي ، والمجال الفسيولوجي ، والمجال السلوكي ، أعدت الباحثة (34) فقرة تغطي معظم المواقف التي تثير الغضب لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، وتقيس قدرتهن على إدارة الغضب وفقاً للمجالات الثلاثة أعلاه ، بعدها قامت بعرض المقياس على عدد من الحكام والمختصين في مجالات الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ، وعلم النفس التجريبي ، والقياس والتقويم ، بلغ عددهم ( 15 ) محكماً ، لاستطلاع آرائهم وملاحظاتهم بشأن صلاحية فقرات المقياس ، بلغت عينة التطبيق الاستطلاعي للمقياس (600) طالبة من طالبات المدارس الإعدادية والثانوية في مركز مدينة بعقوبة – مركز محافظة ديالى للعام الدراسي 2014-2015 ، طبق عليهن مقياس إدارة الغضب بعد استخراج الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ودرجات الاختبارات التائية لمجالات المقياس كافة ، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) حيث بلغت قيمة مربع كاي ( كا2= صفر ) عند مستوى دلالة ( 0,05) ، فيما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقتي الاختبار وإعادة الاختبار Test- Re test ، ومعادلة ألفا – كرونباخ ، حيث بلغ معامل ثبات المقياس (0,87) مما يشير إلى صلاحية تطبيق المقياس على طالبات المرحلة الإعدادية في البيئة المحلية العراقية . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6276 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.