Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6277
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorماجدة حميد كمبش-
dc.contributor.authorحنان عدنان عبعوب-
dc.contributor.authorدنيا محمد فاضل-
dc.date.accessioned2023-10-23T06:58:11Z-
dc.date.available2023-10-23T06:58:11Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issn-e2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6277-
dc.description.abstractإِنَّ للوسائل التعليمية أهمية بالغة في مجال التعلّم والتعليم، لما تحققه هذه الوسائل من أهداف سلوكية، وتحقيق أهداف الدّرس، وحل المشكلات، وزيادة تقبل المتعلم للعملية التعليمية وللمادة الدراسية، وأَنَّ استخدام الوسائل التعليمية من أجهزة، وأدوات، ومواد يستخدمها المدرب أو المعلم هو لتحسين عمليّة التعلّم، وتقصير مدتهُ، واستخدامها يزيد من عمق الأثر التعليمي، والإسراع بالتعلّم بأقل وقت وجهد ممكن، لتعلّم المهارات الحركية المختلفة، وكذلك خلق الدافع الذي يجعل المتعلم متشوقًا لأداء المهارة، إذ تجذب انتباه المتعلم، مِمَّا يزيد من دافعيتهِ نحو الأداء، وإشباع حاجات المتعلم، فضلًا عن إشراك حواس المتعلّم جميعها في عمليّة التعلّم. وإِنَّ للوسائل التعليمية أثرًا فاعلًا في تعلّم المهارات الحركية والصعبة، ولاسِيَّمَا في رياضة الجمناستك، لما لها من أثر فعال في تجزئة المهارة الحركية وتعلّمها، ومن ثمَّ ربط أجزاء المهارة، الأمر الذي يسهل عمليّة تعلّم المهارات المركبة والصعبة في رياضة الجمناستك، ومن هنا انبثقت مشكلة البحث عن طريق ملاحظة الباحثين من وجود ضعف في أداء مهارة القفزة العربيّة مع نصف على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثَّالثة، وتكمن أهمية البحث في معرفة: (أثر تمرينات باستخدام جهاز مصنع في تعلّم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة مكورة على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب). استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمتهِ طبيعة البحث، وكانت العينة من طلاب المرحلة الدراسية الثَّالثة في كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي (2018-2019)، والبالغ عددهم (30) طالبًا، قسموا عشوائيًا على مجموعتين (تجريبية وضابطة). وطبقت المجموعة التجريبية الوحدات التعليمية باستخدام الجهاز المصنع والتمرينات المُعدّة وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع وعلى مدى (3) أسابيع للمدة من 24/2/2019 إِلى 17/3/2019 وطبقت المجموعة الضابطة المنهج المتبع في الكليّة للمتغيرات المدروسة نفسها. واستنتج الباحثون أَنَّ التمرينات المُعدّة على وفق الجهاز التعليمي المصنع قد أسهمت بصورة إيجابية في تعلّم المجموعة التجريبية لمهارة البحث (القفزة العربيّة مع نصف لفة) بالجمناستك الفني، مِمَّا يدلّ على فاعلية التمرينات باستخدام الجهاز المصنع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries12;43-
dc.subjectالتمرينات المُعدّةen_US
dc.subjectالجهاز التعليمي المصنعen_US
dc.subjectالقفزة العربيّة مع نصف لفةen_US
dc.titleأثر تمرينات باستخدام جهاز مصنع في تعلّم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفنيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.