Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6313
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | اسماء عبد الجبار سلمان | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-23T07:22:02Z | - |
dc.date.available | 2023-10-23T07:22:02Z | - |
dc.date.issued | 2015 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6313 | - |
dc.description.abstract | تعتبر صعوبات التعلم من المشكلات التربوية الخاصة لأنها ذات أبعاد تربوية ونفسية واجتماعية نظرا لتزايد أعداد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم من مادة أو معظم المواد الدراسية لعجزهم الدراسي، وتكرار رسوبهم في الصف الدراسي ، مما يجعلهم لا يتواءمون مع الفصول الدراسية العادية والمناهج العادية فمنهم من يتأخرون في تعلم الكلام، أو لا تنمو لديهم سهولة استعمال اللغة، أو الذين يواجهون صعوبة بالغة في تعلم القراءة، أو القيام ببعض العمليات الحسابية، وبشكل عام يعجزون عن التعلم بالأساليب المعتادة مع أنهم ليسوا متخلفين عقليا، ولكنهم يتخلفون عن نظائرهم ويفشلون في التعلم لأسباب مختلفة.. إلا انه يجمع بينهم جميعا مظهر واحد على الاقل هو التباعد أو الانحراف في نمو القدرات المختلفة . هدف البحث :يهدف البحث الحالي الى الكشف المبكر عن صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض .ومن الهدف اعلاه اشتقت الفرضيات الصفرية الاتية : 1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05 ) في صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض على وفق متغير الجنس (ذكور ،اناث ) . 2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05 ) في صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض على وفق متغير ترتيب الطفل بين اخوته . وقد بينت النتائج وجود اضطراب صعوبات التعلم بين اطفال الرياض الا انه هذا الاضطراب لا يتأثر بمتغير الجنس او ترتيب الطفل الولادي بين الاخوة والأخوات او يتأثر بمستوى تحصيل الام او الاب الدراسي . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 19;2 | - |
dc.subject | صعوبات التعلم اطفال الر ياض | en_US |
dc.title | صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.