Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6421
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأسماء بنت فراج بن خليوي-
dc.date.accessioned2023-10-23T08:57:39Z-
dc.date.available2023-10-23T08:57:39Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/issue/view/41-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6421-
dc.description.abstractأجري البحث الراهن بهدف معرفة العلاقة بين الوعي الموقفي وسلوك المخاطرة الأكاديمية ومستوى اتخاذ القرار والأسلوب المعرفي (المرونة/ التصلب) لدى الطلبه المعلمين ومعرفة الفروق بين الطلبة المعلمين الذكور والاناث في متغيرات البحث وكذلك معرفة مقدار الاسهام النسبي للوعي الموقفي من خلال سلوك المخاطرة الأكاديمية ومستوى اتخاذ القرار والأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي على عينة مكونه من 300 طالب من طلبة كليات التربية الخريجين في جامعة شقراء, مستعملة مقياس الوعي الموقفي (اعداد الباحثة 2016 ), ومقياس سلوك المخاطرة الاكاديمية ( إعداد الباحثة 2016) , ومقياس (عبدون 2002 ) لاتخاذ القرار ومقياس (ميسون2011 ) للاسلوب المعرفي , وقد اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه عكسيه بین الوعي الموقفي وسلوك المخاطرة الأكاديمية, و وجود علاقة ارتباطيه موجبه بین الوعي الموقفي واتخاذ القرار , وجود علاقة ارتباطيه موجبه بین الوعي الموقفي والأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) لدى الطلبه المعلمين, وجود فروق بین الطلبة المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المرن، والطلبة المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المتصلب في الوعي الموقفي،لصالح ذوي الأسلوب المعرفي المرن, وجود فروق بین متوسطات الطلبه المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المرن، والطلبه المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المتصلب في سلوك المخاطرة الأكاديمية، لصالح ذوي الأسلوب المعرفي المتصلب. وجود فروق بین الطلبه المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المرن، والطلبه المعلمین ذوي الأسلوب المعرفي المتصلب في مستوى اتخاذ القرار، لصالح ذوي الأسلوب المعرفي المرن , واخيرا إمكانية التنبؤ بالوعي الموقفي في ضوء متغيرات البحث.en_US
dc.relation.ispartofseries21;4-
dc.subject: الوعي الموقفي – سلوك المخاطرة – اتخاذ القرار – الأسلوب المعرفيen_US
dc.titleالاسهام النسبي للوعي الموقفي في التنبوء بسلوك المخاطرة الأكاديمية واتخاذ القرار والأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) لدى الطلبة المعلمينen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث 8.pdf1.34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.