Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6492
Title: تغيُر القيم الجمالية لدى طلبة كلية الفنون الجميلة - جامعة ديالى
Authors: معن جاسم محمد
عبير قاسم خلف
Keywords: القيم الجمالية
Issue Date: 2015
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 19;3
Abstract: تتحدد مشكلة البحث الحالي:(تغيُر القيم الجمالية لدى طلبة كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى) في تعرف مستوى تغير القيم الجمالية على وفق مديات جمالية ثلاثة مشتقة من ابعاد (تربوية–علمية )،(نفسية ذاتية) ، (اجتماعية – بيئية )، لدى طلبة جامعة ديالى ( كلية الفنون الجميلة) بعد ولوجهم فضاءات المعارف العلمية والفنية في تخصص التربية الفنية ومن خلال قياس التغير الحاصل في هذه القيم على وفق تقدمهم المعرفي الجمالي وخلال سنوات الدراسة الجامعية. وقد حدد البحث هدفين هما : - تعرف مستوى تغير القيم الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى. - بناء اداة لقياس مستوى تغُير القيم الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية وفي اجراءات البحث ، طبقت الدراسة على عينة البحث بعد القيام بعدة مراحل منها مرحلة اعداد وتصميم ادوات البحث واجراءت الصدق والثبات لاداة البحث(المعدة من قبل الباحثين) ، والخاصة بالقيم الجمالية والمتكونة من (24) فقرة على عينتين احداهما استطلاعية تبلغ (160) طالب وطالبة من طلبة قسم التربية الفنية – جامعة بغداد ، والاخرى اصلية تبلغ (120) طالب وطالبة من طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة – ديالى ، وبعد تطبيق الوسائل الاحصائية ، خرج البحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات. اهمها ان اداة قياس مستوى تغُير القيم الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية –كلية الفنون الجميلة – ديالى والتي اعدها الباحثان ذات فعالية عالية في قياس مستوى التغير في القيم الجمالية على وفق مدياتها الثلاث.وان هناك تغير نسبي بين مستوى القيم لدى طلبة المراحل الدراسية الثلاثة في كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6492
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf869.59 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.