Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6736
Title: أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الإنفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة
Authors: خنساء عبد الرزاق عبد
Keywords: الهندسة النفسية والذكاء الإنفعالي
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;3
Abstract: يكتسب البحث الحالي أهمية لكونه يتناول مفهوم الذكاء الانفعالي ويهدف إلى التعرف على أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الانفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:- 1-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده. 2-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي. 3-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين ألبعدي والمرجئ. وتحقيقاً لأهداف هذا البحث تم تطبيق أداتين هما مقياس (العكايشي,2003) للذكاء الانفعالي والبرنامج التدريبي المعد وفق الهندسة النفسية الذي قامت الباحثة بأعداده. تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ,إذ تكونت عينة البحث من (30) طالب من اللذين حصلوا على اقل درجة في مقياس الذكاء الانفعالي تم اختيارهم من معهد الفنون الجميلة للبنين في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهم عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج المعد مع المجموعة التجريبية بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج التدريبي, واعتمد أسلوب الهندسة النفسية , وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال و قد أيدوا صلاحية البرنامج. ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية (معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولمكورف- سميرنوف و اختبار ولكوكسن). وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:- 1-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة(0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح البرنامج. 2-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية. 3-لاتوجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار ألبعدي والمرجئ.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6736
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.