Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6764
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرجاء حميد رشيد-
dc.date.accessioned2023-10-23T19:12:13Z-
dc.date.available2023-10-23T19:12:13Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6764-
dc.description.abstractتعد هذه الدراسة الأولى حسب علم الباحثة في استخدام أسلوب التدريس المصغر بمجال التربية الفنية والذي يعد من الأساليب التدريسية الحديثة التي تعتمد الطالب كمحور للعملية التدريسية، وهي مكملة للبحوث السابقة بمجال التذوق الفني التي قد تسهم في تنميته لدى الطلبة. من خلاله تدعو الباحثة التدريسيين في التربية الفنية بضرورة استخدام الأساليب التدريسية الحديثة في التدريس، لما لها من أهمية في تعزيز دور الطالب في العملية التدريسية. أما مشكلة البحث فتتجلى بالإجابة على التساؤل الاتي: هل للأسلوب االتدريس المصغر تأثير في تنمية مهارات التذوق الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى؟ ويهدف البحث إلى: التعرف على مهارات التذوق الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى. والتعرف على تأثير اسلوب التدريس المصغر في تنمية مهارات التذوق الفني لطلبة قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة وأهداف البحث. أما عينة البحث فقد اشتملت على طلبة المرحلة الثالثة بقسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى. وكانت أداة البحث مقياس مهارات التذوق الفني الذي كيفته الباحثة على البيئة العراقية. وبعد اجراء الاختبار القبلي وتطبيق الأسلوب التدريسي وتنفيذ الاختبار البعدي والحصول على البيانات تم معالجتها باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS للحصول على النتائج ومنها استتنجت الباحثة مايأتي: توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبارات البعدية. وهناك تأثير إيجابي لأسلوب التدريس المصغر في تنمية مهارات التذوق الفني لأفراد المجموعة التجريبية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries20;3-
dc.subjectالتدريس المصغر، التذوق الفنيen_US
dc.titleتأثير أسلوب التدريس المصغر في تنمية مهارات التذوق الفني لطلبة قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة – جامعة ديالىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.