Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6791
Title: فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الالقاء والاحتفاظ بها لدى طلبة قسم المسرح
Authors: عمر قاسم علي
Keywords: فاعلية الوسائط المتعددة
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;3
Abstract: تكمن اهمية البحث في أنه يواكب الاتجاهات الحديثة في استعمال الوسائط الالكترونية الحديثة والبرامجيات في التدريس. ويعد هذا البحث دراسة علمية تدعو من خلال النتائج التي سيحصل عليها الباحث لتنمية مهارات الإلقاء لدى طلاب قسم المسرح بالاستفادة من استعمال الوسائط المتعددة في تدريب الطلاب على مهارات الإلقاء. يهدف البحث الحالي الى التعرف الى فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الالقاء لدى طلبة قسم المسرح. استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث وهدفه واشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الثالثة في معهد الفنون الجميلة للبنين في ديالى والبالغ عددهم (30) طالباً مقسماً على مجموعتين بواقع (15) طالب لكل مجموعة (الضابطة والتجريبية ) استعمل الباحث مقياس مهارات الإلقاء كأداة في البحث واستعمل الباحث الحقيبة الإحصائية لمعالجة البيانات وتوصل إلى الاستنتاجات الآتية: توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية. توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. هناك تأثير إيجابي للوسائط المتعددة في تنمية مهارات الإلقاء لأفراد المجموعة التجريبية. في ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث بآلاتي:_ - ضرورة توظيف الوسائل المتعددة في دروس قسم المسرح لمعهد الفنون الجميلة، وخاصة الدروس التي تهتم بتنمية قابليات وامكانيات الطلاب الذاتية. - ضرورة أن تكون مهارات الإلقاء ضمن دليل مادة المسرح لطلاب معهد الفنون الجميلة. - ضرورة التركيز على المهارات اللغوية عامة، ومهارات الإلقاء الإبـداعي خاصة، وتحليل هذه المهارات،والعمل على تنميتها لدى طلاب معهد الفنون الجميلة.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6791
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.