Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6921
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorا0د0عدنان محمود عباس المهداوي-
dc.contributor.authorجابر موسى عبد الله-
dc.date.accessioned2023-10-24T06:06:08Z-
dc.date.available2023-10-24T06:06:08Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submiten_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6921-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي, شمل مجتمع البحث الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة في المدارس النهارية الحكومية البالغ عددها (4) مدارس التابعة لمديريتي تربية الرصافة الأولى / بغداد والمديرية العامة لتربية ديالى / بعقوبة حيث بلغ عدد طلابها (1732) طالبا، وقد تطبيق المقياس على عينة تكونت من (420) طالباً من (3) مدارس اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس للتمركز حول الذات والذي تكون من(30) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وقد بلغ(0.84)، و وكذلك بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0.81).ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عددا من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ،). , وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى التمركز حول الذات لدى افراد عينة البحث, وخرج الباحث في ضوء نتائج البحث بعددٍ من الاستنتاجات, والتوصيات, والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectالتمركز حول الذات , الطلاب المتميزين, المرحلة المتوسطةen_US
dc.titleالتمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf703.75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.