Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6986
Title: مشكلات تدریس اللغة العربیة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسین والمدرسات
Authors: م.م فؤاد داود سلمان
Keywords: : اللغة العربية , المرحلة المتوسطة, المدرسين والمدرسات
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
Series/Report no.: ج 1;ع80
Abstract: یهدف البحث إلى تحدید مشكلات تدریس اللغة العربیة في المرحلة المتوسطة من وجة نظر المدرسین والمدرسات (للصف الثاني المتوسط) في المدارس التابعة لممثلية وزارة التربية للنازحين في السليمانية للعام الدراسي( 2017 -2018م). و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتیة: ١ .مـاهي مشكلات تـدریس مـادة اللغـة العربیـة فـي المرحلـة المتوسطة من وجهة نظر المدرسین و المدرسات لها؟ ٢ .هـل توجـد فـروق ذات دلالـة إحصـائیة بـین إجابـات المدرسـین مـن جهـة والمدرسـات مـن جهـة أخرى؟ وقـد تكونـت عینـة البحـث مـن (60) مدرسـاً ومدرسـة فـي المرحلـة االمتوسطة وبواقـع (30( مدرســــاً و(30) مدرسـة مـن المسـتمرین بالخدمـة للعـام الدراسـي (٢٠17 - ٢٠18م) وقـد تـم أختیـارهم عشوائیاً، ولتحقـيق هــدف البحـث تـم إعــداد اســتبیان بلغــت فقراتــه(54) فقـرة موزعـة علـى ستة مجـالات: إذ أعتمـد الباحث الاسـتبیان الاسـتطلاعي و الدراسـات السـابقة فـي اعــــــــداد الأداة مسـتوفیة شـروط الأعـداد فـي الصـلاحیة و الصـدق و الثبـات، واسـتخدم الباحث و سـائل إحصـائیة لتحلیـل البیانات منها: معادلة الوسط المرجح لإیجاد حدة الفـقرة، و الاختبار الــزائي لعینتین لإیجــاد الفروق بین المجامیع، و معامل ارتباط بيرسون لأستخراج الثبات، و النسبة المئوية، و من أبرز نتائج البحث: 1. إن هنـاك عـدداُ مـن المشكلات التـي تعتـرض تـدریس مـادة اللغـة العربیـة فـي المرحلـة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات. 2. یوجـد فـرق ذو دلالـة إحصـائیة بـین إجابـات المدرسـین مـن جهـة والمدرسات من جهة أخرى. في ضوء ما أسفرت عنها نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة مايلي: 1. تدريب المعلمين على استعمال طرائق تدريس حديثة ومشوقة في التدريس، والابتعاد عن الأساليب القديمة التي لا تهتم بالمشاركة الفعالة من قبل الطلبة. 2. إمكانية الإفادة من نتائج الدراسة في تطوير تدريس اللغة العربية. 3. يساعد مخططي المناهج الدراسية( الكتاب المدرسي) في مراعات التوصيات في اثناء بناء المنهج الدراسي.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6986
ISSN: 2663-7405
https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
21.pdf673.2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.