Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7070
Title: الارتياح النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الموصل
Authors: نغم خالد نجيب الخفاف
Keywords: الارتباط النفسي
التحصيل الدراسي
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 11;36
Abstract: هدف البحث التعرف الى: - بناء مقياس الارتياح النفسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الموصل. - العلاقة بين الارتياح النفسي والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الموصل. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث، اشتمل مجتمع البحث على (490) طالب يمثلون المراحل الاربعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة الموصل, للعام الدراسي (2017- 2018)، وتم تقسيم مجتمع البحث على عينة البناء وعينة التطبيق, شملت عينة البناء على (245) طالبا موزعين على عينة التمييز والبالغ عددهم (185), وتجربة استطلاعية والبالغ عددها (15) طالب, وعينة الثبات البالغ عددها (45) طالباً, اما عينة التطبيق البالغ عددها (245) طالب, وتم استخدام مقياس الارتياح النفسي الذي قامت ببنائه الباحثة كأداة لجمع البيانات، وقد تضمنت إجراءات البناء: (تحديد محاور المقياس، تحديد أسلوب صياغة فقرات المقياس، صياغة فقرات كل محور بصورتها الأولية، فضلا عن اعتماد الخطوات والإجراءات العلمية في بناء المقياس والمتضمنة بصدق المحتوى والصدق الظاهري للمقياس، وصدق البناء المتمثل (بالتحليل الإحصائي للفقرات) بأسلوبي المجموعتين المتضادتين، والاتساق الداخلي، وتم استخدام طريقة التجزئة النصفية في الثبات)، واقتصرت الوسائل الإحصائية على: المتوسط الحسابي، والمنوال، والانحراف المعياري، ومعادلة معامل الالتواء لـ( كارل بيرسون)، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار(ت)، والمتوسط الفرضي للمقياس، والنسبة المئوية، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات وهي كما يلي: - فاعلية المقياس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لقياس الارتياح النفسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. - ملاءمة مقياس الارتياح النفسي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. - ان طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لديهم درجة الارتياح النفسي أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس, وهذا يدل على ان النتيجة ايجابية ومن ثم سيؤثر ذلك على مستواهم الدراسي. - لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين مقياس الارتياح النفسي والمواد النظرية للمرحلة الاولى والثانية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. - توجد علاقة ارتباط معنوية بين مقياس الارتياح النفسي والمواد العملية للمرحلة الاولى والثانية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. - لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين مقياس الارتياح النفسي والمواد النظرية والمواد العملية للمرحلة الثالثة والرابعة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7070
ISSN: 2074-6032
-e2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
(6).pdf1.29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.