Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7100
Title: | تأثير وسائل تعليمية في تطوير الأدراك الحس حركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب |
Authors: | محمد عنيسي جوي الكعبي |
Keywords: | وسائل تعليمية الأدراك الحس حركي |
Issue Date: | 2022 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | 14;51 |
Abstract: | الملخص: إن التقدم العلمي الذي طرأ في السنوات الاخيرة كان مدعاة لتطور كافة ميادين الحياة. وقد نالت العملية التعليمية حصتها من هذا التطور باعتبارها واحدة من تلك الميادين. وأن من اهم مقومات نجاح تلك العملية هو استخدام الوسائل التعليمية الملائمة لمستوى وقدرات المتعلم العقلية كالإحساس والادراك والتفكير والتي لها دور كبير في رقي ورفع مستوى الاداء المهاري للحركات بكرة السلة فضلاً عن انها تعمل على تسريع تعلم هذا الاداء، الامر الذي يؤدي الى توفير الجهد والإمكانيات . إن لإداء المهارات الهجومية بكرة السلة أثر مهم في اللعبة والفوز في المباريات وهو ما يحتاج بدوره الى مستوى عالٍ من القدرات العقلية والبدنية والمهارية والربط بينها من أجل الاداء المثالي لهذه المهارات. ولذلك لابد من ايجاد وسائل تعليمية من شأنها ان تسهم في توظيف واستحضار العمليات العقلية من احساس وادراك وتفكير وتقدير للدقة في ادراك الاحساس بالزمن وبالمسافة أثناء المنافسة، ومن هنا جاءت أهمية البحث في استعمال وسائل تعليمية من شأنها ان تساعد المعنيين واللاعبين في أجادة وتعلم واتقان هذه المهارات. وتكمن مشكلة البحث في ضعف مستوى التعلم لمهارات كرة السلة لدى طلاب المرحلة الأولى _ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _جامعة البصرة، بسبب الاقتصار على الوسائل التقليدية التي تفتقر الى عامل الاثارة والتشويق المهم في زيادة الرغبة في التعلم. وهدف البحث هو التعرف على تأثير الوسائل التعليمية في تطوير الادراك الحس حركي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب ، وقد افترض الباحث ان للوسائل المستخدمة تأثير معنوي في تطوير الادراك الحس حركي وتعلم المهارات الهجومية قيد البحث. وقد تم استخدام المنهج التجريبي على عينة عمدية تم تقسيمها عشوائياً الى مجموعتين تجريبية وضابطة اذ كان مجتمع البحث متمثلاً بطلاب المرحلة الأولى من الكلية وقد تم عرض ومناقشة نتائج البحث بالاعتماد على المصادر العلمية وكان اهم الاستنتاجات ان للوسائل التعليمية تأثير فعال في تطوير قدرات الادراك الحس حركي وتعلم المهارات الهجومية بكرة السلة. وفي ضوء ذلك فقد أوصى الباحث بضرورة استخدامها في العملية التعليمية . It is necessary for using leaning means that intend to employ mental processes throughout the competition. Hence, the importance of research was embodied. The problem is represented in the weakness of learning level of the first stage student of physical education college and sport sciences- Basra university. The research objective intends to identify the impact of means in the developing of kinesthetic perception and learning the offensive skills of basketball. The experimental curriculum was used. In light of the results, the most significant conclusion have been got; the teaching means have active role in developing the kinesthetic perception and learning the offensive skills of basketball. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7100 |
ISSN: | 2074-6032 e-2710-5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.