Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7323
Title: تأثير منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس
Authors: تحسين حسني تحسين
Keywords: المنهج التعليمي
استراتيجية لعب الأدوار
الأداء الفني
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 11;37
Abstract: هدف البحث إلى تعرف أعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي , فضلاً عن تعرف تأثير المنهج التعليمي على متغيرات الدراسة ، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لحل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي عشوائية الاختيار , إذ تكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة شعبة ( ج ) وبواقع ( 22 ) طالبا من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة المناسبة , وتم إجراء تجربة استطلاعية , وكذلك إجراء الاختبارات القبلية ، وتطبيق المنهج التعليمي المعد من قبل الباحث ، ثم إجراء الاختبارات البعدية ، وبعد ذلك تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا ، ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها , وتوصل الباحث لعدة استنتاجات أهمها للمنهج التعليمي المعد وكذلك لاستراتيجية لعب الأدوار تأثير ايجابي في مستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية في لعبة التنس الأرضي لأفراد المجموعة التجريبية ، وكذلك حققت المجموعة التجريبية الأفضلية في متغيرات البحث مقارنة مع المجموعة الضابطة . وتوصل الباحث إلى التوصيات أهمها استخدام المنهج التعليمي على وفق استراتيجية لعب الأدوار من قبل العاملين في مجال تعليم التنس الأرضي ، وضرورة إعطاء هذه المهارات الوقت الكافي في الوحدات التعليمية من قبل العاملين في هذا المجال .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7323
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf854.35 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.