Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7490
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | جنان حسين عطا | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-26T08:30:31Z | - |
dc.date.available | 2023-10-26T08:30:31Z | - |
dc.date.issued | 2015 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7490 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الى تحليل اسئلة كتاب المناهج وطرائق التدريس العامة للمرحلة الثانية لمعهد الفنون الجميلة وفق مهارات التفكير الابداعي ، ولتحقيق هذا الهدف بنيت قائمة لاسئلة الكتاب وصنفت وفق مهارات التفكير الابداعي التي اقتصرت على ثلاث مهارات هي الطلاقة والمرونة والاصالة وشملت القائمة (71) سؤالا تضمنت فصول الكتاب البالغة ( تسعة ) فصول ، تم عرض القائمة على عدد من الخبراء المتخصصين في طرائق التدريس والعلوم النفسية والتربوية ،واستعملت هذه القائمة في تحليل محتوى عينة البحث . وقد اظهرت النتائج ان اسئلة الكتاب قد تضمنت عدد قليل من مهارات التفكير الابداعي وبنسب متفاوتة ، وان مهارة الطلاقة هي التي حصلت على اعلى نسبة قياسا بمهارتي المرونة والاصالة اللتان حازتا على نسبة ضئيلة وان هناك نسبةً اعلى من الاسئلة تقع ضمن مهارات تفكيرية اخرى ذات مستويات دنيا ، وبناءا على ذلك اقترحت الباحثة تضمين مهارات التفكير الابداعي في محتوى اسئلة الكتاب وفق استراتيجية واضحة ومحددة ، فضلا عن مراعاة مبادئ التكامل في تضمين هذه المهارات والتنسيق في مستوياتها لكي تتوزع بالتساوي بين فصول الكتاب . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 19;4 | - |
dc.subject | التفكير الابداعي | en_US |
dc.title | تحليل اسئلة كتاب المناهج وطرائق التدريس العامة للمرحلة الثانية معهد الفنون الجميلة وفق مهارات التفكير الابداعي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.