Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7561
Title: | فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة |
Authors: | أ.دعدنان محمود عباس المهداوي روان عماد حسين |
Keywords: | الحديث الذاتي تنمية التنظيم العاطفي |
Issue Date: | Sep-2021 |
Publisher: | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية |
Citation: | https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/search |
Series/Report no.: | 89; |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطةاتا، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2018/2019م)، ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية,الضابطة) وقياس (قبلي - بعدي) لكلا المجموعتين واختبار مرجئ للمجموعة التجريبية فقط، وقد تحدد البحث الحالي بالطالبات في المرحلة المتوسطة في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز مدينة بعقوبة للعام الدارسي(2018- 2019)، وتكونت عينة بناء المقياس من (400) طالبة من الصف الاول والثاني متوسط، تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ (1018) طالبة، أما عينة تطبيق البرنامج الإرشادي فقد بلغت (20) طالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من الطالبات الاتي حصلوا على درجات أدنى من المتوسط الفرضي البالغ (54) درجة على مقياس التنظيم العاطفي، تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية , ضابطة) بواقع (10) طالبات في كل مجموعة، حيث تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الآتية (درجات الطلاب على مقياس التنظيم العاطفي, العمر الزمني، التحصيل الدراسي الأم، ومهنه الام , سنوات اليتم , عائدية السكن , من يرعى الطالبة ,اختبار الذكاء)، تم بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب الحديث الذاتي لـ(ميكنبوم) وبلغ مجموع الجلسات (11) جلسة بواقع جلستين من كل أسبوع مدة الجلسة (45) دقيقة. لغرض التعرف على مستوى التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة، قامت الباحثة ببناء مقياس التنظيم العاطفي، قد تكون المقياس بصيغته الأولية من (32) فقرة، تم عرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من الصدق الظاهري وصدق البناء، حيث تكون المقياس بصيغته النهائية من (27) فقرة، كما تم معالجة البيانات الإحصائية وذلك باستخدام (اختبار مربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، واختبار كولموجروف – سيمرنوف(K.S) , ومعادلة الفاكرونباخ، واختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، واختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين, الوسط المرجح, والوزن المئوي)،وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي فاعلية في تنمية التنظيم العاطفي لدى أفراد المجموعة التجريبية وخرجت الباحثة في ضوء النتائج بعدد من التوصيات والمقترحات. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7561 |
ISSN: | 2957-3807 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.