Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7695
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجبار ثاير جبار-
dc.date.accessioned2023-10-29T06:26:09Z-
dc.date.available2023-10-29T06:26:09Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7695-
dc.description.abstractتتمثل عملية الاهتمام بالتعليم في المرحلة الأساسية من خلال التركيز على إعداد وتدريب المعلم بشكل يتناسب مع بناء جيل قائم على المعرفة ، إذ لابد أن يكون الإعداد والتدريب قائم على مجموعة من الحاجات التدريبية وذلك باعتبار المعلم حجر الزاوية في إصلاح نظام التعليم في المراحل الأساسية ويكون هذا الإعداد قبل وأثناء الخدمة لكي يصبح المعلم ذو كفاءة عالية والأداء المتميز. وقد هدفت الدراسة إلى : - التعرف علىأهم الحاجات التدريبية اللازمة لإعداد المعلم الجامعي من وجهة نظرهم. وقد تم تبني اداة (بركات ،2010) وبعد القيام بجميع إجراءات البحث العلمي ، فقد تم تطبيق على عينة من معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية لتربية محافظة ديالى ممن لديهم شهادة جامعية ، وبعد جمع المعلومات المطلوبة ومعالجتها إحصائيا، فقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية : - تم ترتيب الحاجات التدريبية ترتيبا تنازليا وكما موضحا في الجدول (2). - تم التعرف على الحاجات التدريبية للمعلم الجامعي على وفق متغير الجنس (ذكور-إناث) وقد تبين أن الذكور يتمتعون بمستوى عالي من التدريب على الحاجات التدريبية أكثر من الإناث وذلك لان القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية ويكون لصالح الذكور لأنه متوسط درجات الذكور اكبر من متوسط درجات الإناث لعينة البحث . لذا فقد يوصي الباحث بالاتي: - إقامة ندوات أو دورات تدريبية وحلقات نقاشية للوقوف على مستوى الكوادر التعليمية ومدى مواكبتهم لتطورات التعليم المعاصر. - ويقترح الباحث بإجراء دراسة مماثلة عن الحاجات التدريبية لإعداد المعلم الجامعي من وجهة نظر المشرفين التربويين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries19;4-
dc.subjectالحاجات التدريبيةen_US
dc.titleالحاجات التدريبية اللازمة لإعداد المعلم الجامعي من وجهة نظرهمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
20.pdf526.74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.