Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7851
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأمل داود سلمان-
dc.date.accessioned2023-10-29T20:06:58Z-
dc.date.available2023-10-29T20:06:58Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7851-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى ( تقويم أداء معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الفعال ) . أقتصر البحث الحالي على معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية في مدارس بعقوبة المركز / محافظة ديالى للعام الدراسي ( 2017 - 2018 م). اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها وحددت مجتمع البحث الأصلي البالغ (168) معلماً ومعلمة واختارت عينة لبحثها مكونة من (30) معلماً ومعلمة وبالطريقة القصدية بواقع (15) معلماً و (15) معلمة موزعين على (7) مدارس من مدارس بعقوبة المركز تم زيارتهم على وفق استبانة الملاحظة التي أعدتها الباحثة تضمن أربعة مجالات وهي(التخطيط , وضبط الصف , والتنفيذ , والتقويم ) وتضمنت (20) فقرة وضعت لكل فقرة ثلاثة بدائل (جيد جداً , جيد , متوسط ) وتم التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على نخبة من الخبراء في اللغة العربية وطرائق تدريسها . كما تمت معالجة النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة لأهداف هذا البحث وأظهرت النتائج بأن معلمي اللغة العربية ومعلماتها يدركون مهارات التدريس الفعال. وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة إلى جملة من الاستنتاجات منها : 1- إن أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية كان جيداً وهذا ما يدعو إلى المزيد من المتابعة والدورات التدريبية. 2- إن استعمال استبانة الملاحظة في تقويم أداء المعلمين تعد أداة تعطي نتائج حقيقية عن موضوع البحث . وأوصت الباحثة بجملة من التوصيات منها . 1- إن استخدام استمارة الملاحظة جزءاً مهماً في قياس أداء المعلمين فهو يساعد في الكشف عن نواحي الضعف , والقوة في الأداء. 2- يمكن اطلاع معلمي اللغة العربية ومعلماتها على استمارة الملاحظة وذلك للإفادة منها في قياس أدائهم ذاتياً . ومن المقترحات تقترح الباحثة ما يلي : 1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى . 2- وضع خطة تدريبية في ضوء الإستراتيجيات الحديثة لتنمية مهارات المعلمين والمعلمات ومنها مهارات التدريس الفعال .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries24;1-
dc.subjectمهارات التدريس الفعالen_US
dc.titleتقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الفعالen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
16.pdf709.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.