Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7914
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلقاء غالب ذياب-
dc.date.accessioned2023-10-30T06:47:11Z-
dc.date.available2023-10-30T06:47:11Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7914-
dc.description.abstractتتزايد المشكلات النفسية الخاصة بالأطفال في المجتمعات الحديثة تزايداً واضحاً . بما يستوجب ضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات النفسية الملائمة لهم على المستويات المعروفة ومعالجة تلك المشكلات فالانتباه التنفيذي يؤدي الى تنمية الذكاء لدى الاطفال ما قبل المدرسة ويعول على الارتقاء ورفع مستوى الاداء للحركات الاساسية لدى الاطفال وهنا تكمن أهمية البحث بهذه الشريحة اذا استطعنا في زيادة مشاركاتهم في الفعاليات الرياضية التي تناسب أعمارهم لتطوير الانتباه التنفيذي وتنمية الذكاء في اداء الحركات الاساسية لدى الاطفال .وتكمن اهمية البحث في اعداد منهج تعليمي للانتباه التنفيذي ومعرفة تأثيره على الذكاء بشكل عام وبعض الحركات الاساسية لأطفال ما قبل المدرسة ( رياض الاطفال ).وهدفت الدراسة الى اعداد منهج تعليمي للانتباه التنفيذي لأطفال ما قبل المدرسة وتعرف مستويات الذكاء لدى الاطفال ما قبل المدرسة .وتأثير الانتباه التنفيذي على الذكاء وبعض الحركات الاساسية للأطفال ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وأهدافه، اما اجراءات البحث الميدانية فتم تحديد أهم الحركات الاساسية للمرحلة العمرية قيد البحث، اذ تم عرض هذه الحركات في استمارة على مجموعة من الخبراء والمختصين ، بهدف استطلاع آرائهم حول تحديد أهم الحركات ، وقد تم تحديد الحركات الاتية ( الركض ، الوثب ، الرمي ، الاستلام اللقف ) بعد ان حصلت على نسبة (75%) فما فوق من ترشيح الخبراء وتعد هذه الحركات التي تم تحديدها من أهم الحركات الحركية الاساسية التي يجب تنميتها في هذه المرحلة العمرية باعتبار ان هذه الحركات الاكثر شيوعاً فضلاً عن تأثيرها المباشر في الحركات المرتبطة بالأنشطة الرياضية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries9;28-
dc.subjectمنهج تعليميen_US
dc.subjectالذكاءen_US
dc.subjectالحركات الاساسيةen_US
dc.titleتأثير منهج تعليمي للانتباه التنفيذي في تنمية الذكاء وبعض الحركات الاساسية للأطفال ما قبل المدرسة (4-6)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
لقاء+غالب.pdf2.09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.