Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/8435
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحمدية صالح دلي الجبوري-
dc.contributor.authorعبد الكريم جعفر الكشفي-
dc.date.accessioned2023-11-07T07:20:35Z-
dc.date.available2023-11-07T07:20:35Z-
dc.date.issued2022-08-25-
dc.identifier.citationhttps://doi.org/10.55716/jjps.2022.S.4.6en_US
dc.identifier.issn2225-2509-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8435-
dc.description.abstractإنَّ الاحـتلال الأمريكي للعراق عام 2003، أظهر حالة تبدو للآخر أن هناك عدم اندماج بين مكونات الشعب العراقي عمل على تكريسها الاحتلال قسراً، وإن التعددية التي يتمتع بها المجتمع العراقي ليست حالة سلبية أو حالـة فريدة بين دول العالم. لذا يتطلب من النظام السياسي في العـراق أن يـؤمن بالتعدديـة، ويحفظ الحقوق والحريات العامة لكل أفراد الشعب من دون تمييز، ورفـع مصـلحة الوطن فوق الانتماءات الفرعية، في ظل هذه الظروف كانت هناك محاولـة لفـرض الهويــة الوطنيــة العراقية، الا ان هذه المحاولات اصطدمت بالتغيرات الحاصلة ما بعد ٢٠٠٣م التي اعتمدت المحاصصة الطائفية والمناطقية والقومية، مما عقد إشكالية بناء الهوية الوطنية. تنطلـق فرضـية البحث مـن محاولـة فـرض هويات وأيدولوجيات، كانـت عقبـة أمـام بناء الهويـة الوطنيـة العراقيـة، وان التغيـير بعـد ٢٠٠٣م قــد عقــد إشــكالية بناء الهوية الوطنية، وان افتقــادها ألقــى بظلالهــ علــى الاســتقرار السياسـي والاجتمـاعي للـبلاد، وفي هذه الدراسة كانت للباحثين محاولة لتحليـل الإشـكالية وتقديم مقترحات لإعادة بناء الهوية الوطنية على أسس مناسبة وحسب المحاور الاتية: المحور الأول: مفهوم المواطنة ومقوماتها المحور الثاني: ابرز الوسائل المستخدمة للتربية على المواطنةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسيةen_US
dc.subjectالمواطنة، التربية، مستويات التطور، الدولةen_US
dc.titleالمواطنة العراقية: دراسة في مفهومها وكيفية توظيفهاen_US
dc.title.alternativeعدد خاص (2022): المؤتمر العلمي الدولي الرابع - السياسة التشريعية في بناء المواطنة الصالحةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:وقائع المؤتمرات في كليات جامعة ديالى / Proceedings of Conferences in The Colleges of Diyala University

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
397.pdf3.24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.