Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/8883
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ. د ماجد عبد الســتار البياتـــــي-
dc.contributor.authorيسرى خلف محمد الجبوري-
dc.date.accessioned2023-11-12T07:48:03Z-
dc.date.available2023-11-12T07:48:03Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.issn8752-1996-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8883-
dc.description.abstractالملخص : هدف البحث التعرف الى " صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية " ومعرفة الفروق بين استجابات عينة البحث تعزى للمتغيرات (الجامعة، الشهادة، اللقب العلمي، سنوات الخدمة). اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، ولتحقيق اهداف البحث فقد تم بناء استبانة لجمع البيانات و وزعت على عينة البحث والتي تكونت من المجتمع كاملاً، وتكون مجتمع البحث من جميع اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية في الجامعات العراقية (المستنصرية، الموصل، بابل، ديالى، المثنى، سومر، ميسان، واسط، الانبار، تكريت). للعام الدراسي (2020ـ2021) والبالغ عددهم (288) عضواً، اذ قامت الباحثة بتطبيق اداة الدراسة عليهم بعد تأكدها من صدقها وثباتها، ثم قامت الباحثة باستخدام الحزم الاحصائية (SPSS) لتحليل البيانات، وبينت نتائج البحث ما يلي : - ان استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية يواجه صعوبات بنسبة (74.90%) وكان ترتيب هذه الصعوبات على النحو التالي، في المرتبة الاولى الصعوبات المتعلقة بالطلبة، في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالتقويم، وجاءت في المرتبة الثالثة الصعوبات المتعلقة بالإدارة الجامعية، وجاءت في المرتبة الرابعة الصعوبات المتعلقة بالمنهج، في حين جاءت في المرتبة الخامسة الصعوبات المتعلقة بالتدريسيين. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات اعضاء الهيئة التدريسية تعزى الى كل من متغير (الجامعة والشهادة واللقب العلمي وسنوات الخبرة). وتم تفسير النتائج وقدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات التي تأمل ان تسهم في تذليل هذه الصعوبات.en_US
dc.description.sponsorshiphttps://alfatehjournal.uodiyala.edu/index.php/jfathen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتحen_US
dc.relation.ispartofseries26;2-
dc.subjectصعوبات ، التعليم الالكتروني ، اعضاء الهيئة التدريسيةen_US
dc.titleصعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.