Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9058
Title: أثر استراتيجية التعلم المستند للدماغ في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين
Authors: سحر حسين خضير
نبيل محمود شاكر
Keywords: مهارة التصويب – كرة السلة
Issue Date: 2021
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 25;1
Abstract: تتجلى أهمية البحث في تقديم الخدمة الرياضية من خلال استخدام استراتيجية التعلم المستند للدماغ وبيان تأثيره في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين. اما مشكلة البحث فعلى الرغم من نجاح الطرائق الخاصة في التعلم في تحقيق بعض الاهداف الا انها تبقى بحاجة الى تطوير وفقاً للتقنيات والاستراتيجيات الحديثة وتساعد ايضا في اقتصاداً في الوقت والجهد ,ووجود ضعف لدى مبتدئين في اداء بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ، لذلك ارتئت الباحثان دراسة هذه المشكلة من خلال تطبيق لاستراتيجية التعلم المستند للدماغ وتعرف تأثيرها في و تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين . اما هدف البحث التعرف على الفروق في الاختبار البعدي وتطرق الباحثان الى الجانب النظري والدراسات السابقة واستراتيجية التعلم المستند للدماغ مهارة تصويب السلمي بكرة السلة , اما الدراسات السابقة فقد اشتملت على دراستين لدعم البحث من الناحية العلمية . اما منهجية البحث واجراءاته الميدانية فقد اتبع الباحثان المنهج التجريبي , واختارت الباحثان العينة بالطريقة العمدية ، وهم لاعبين مبتدئين المدرسة التخصصية الرياضية لرعاية الموهبة الرياضية في مركز قضاء بعقوبة علماً انهم يمثلون مجتمع البحث ومن مجموع (9) مدارس في العراق حيث كانت المدارس العاملة الفعلية منها (7) مدارس ومعدل اللاعبين المواظبين على التمرين في كل مدرسة (14) لاعب وبلغ عدد اللاعبين (98) لاعب متعلم في تلك المدارس جميعاً وذلك لسهولة اجراء الدراسة وقامت الباحثان باختيار العينة التجريبية والضابطة والبالغ عددهم(12) لاعب متعلم وتم شطرهم عن طريق القرعة بالاعتماد القياسات المورفولوجية والاعمار للاعبين حيث بلغ عدد كل مجموعة (6) لاعبين يشكل نسبة 6,1% من المجتمع الاصلي وقام الباحثان باستبعاد ( 4) لاعبين متعلمين ممن لم يخضر الاختبار ،وعند الانتهاء من اجراء الاختبارات القبلية نفذت التجربة الرئيسية على افراد المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المجموعة الضابطة فقد طبقت الطريقة التقليدية المتبعة و وبعد الانتهاء التجربة الرئيسية اجريت الاختبارات البعدية ,وتضمن هذا الباب الوسائل والاجهزة الادوات المستعملة والاختبارات القبلية والبعدية فضلا عن الوسائل الاحصائية. ومن اهم الاستنتاجات اظهرت استراتيجية التعلم المستند للدماغ على المجموعة التجريبية تحسناً واضحاً وكبيراً قياساُ بنتائج المجموعة الضابطة . اما اهم التوصيات هي استخدام المنهج التعليمي باستراتيجية التعلم المستند للدماغ وتفعيلها في كرة السلة
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9058
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf1.28 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.