Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9107
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوليد علي حبيب-
dc.date.accessioned2023-11-15T10:55:27Z-
dc.date.available2023-11-15T10:55:27Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9107-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى معرفة : " اثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلاب قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة " ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الوحيدة الآتية: " ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الوحيدة قبليا وبعديا في مادة تاريخ الفن التشكيلي " . أقتصر البحث الحالي على طلاب المرحلة الرابعة قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة - بعقوبة للبنين ، والفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م في محافظة ديالى ، جمهورية العراق. اعتمد الباحث المنهج التجريبي ، لأنه يتلاءم وطبيعة البحث ، إذ يتسم بالقدرة على التحكم في مختلف العوامل المؤثرة في الظاهرة المراد دراستها. أختار الباحث معهد (الفنون الجميلة للبنين) الدراسة الصباحية ، في ديالى وبصورة قصديه وذلك لقدرة الباحث على التجريب دون شعور الطلاب بذلك كونه من ضمن الملاك التعليمي. وبصورة قصدية اختار الباحث طلاب قسم الفنون التشكيلية والبالغ عددهم ( 28) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية الوحيدة ولم يستبعد الباحث اي طالب منهم لدواعي الرسوب . اظهرت النتائج تفوق التطبيق البعدي على التطبيق القبلي بوسط حسابي اعلى ، وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وتوصل الباحث بعد ذلك الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries25;1-
dc.subjectالحلزون الفني , التعلم النشط , التحصيلen_US
dc.titleاثر استراتيجية الحلزون الفني في تحصيل مادة تاريخ الفن التشكيلي لدى طلبة معهد الفنون الجميلةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf2.05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.