Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9110
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | اسكندر احمد محمد | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-15T11:00:26Z | - |
dc.date.available | 2023-11-15T11:00:26Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9110 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث التعرف على واقع مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها. اتبع الباحث المنهج الوصفي(الاستبيان) للتعرف على مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها. ويتكون الاستبيان من(78) فقرةً موزعة على(6) مجالات تدور حول مجموعة من المشكلات وهي: 1. مشكلات ترتبط بالمعلم(16) فقرةً. 2. مشكلات ترتبط بالتلميذ(13) فقرةً. 3. مشكلات ترتبط بالمناهج الدراسية(11) فقرةً. 4. مشكلات ترتبط بطرائق التدريس(14) فقرةً. 5. مشكلات ترتبط بالبيئة المدرسية(13) فقرةً. 6. مشكلات ترتبط بالتقويم(11) فقرةً. اعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة عن فقرات الاستبيان وهي(مشكلة رئيسة, مشكلة ثانوية, لا تشكل مشكلة) وإن عينة البحث تتكون من(44) معلماً ومعلمةً وبواقع(22) معلماً و(22) معلمةً, وتم اختيار العينة بصورة قصدية وهي المدارس الابتدائية في قضاء المقدادية(المركز) وتمّ توزيع الاستبيان على معلمي اللغة العربية ومعلماتها في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2019/2020). وزع الباحث الاستبيان على المعلمين والمعلمات في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2019/2020). واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الآتية:(الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الفا كرونباخ). بعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 25;1 | - |
dc.subject | تعليم الخط العربي | en_US |
dc.title | واقع مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.