Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9173
Title: | اثر استراتيجية ارسم افكارك في تحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي |
Authors: | عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبكي رعد حسين توفيق الربيعي |
Keywords: | استراتيجية ارسم افكارك |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author |
Series/Report no.: | 24;4 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف على ( اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي) وللتثبت من هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية : • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي . • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية البعدي . • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية . • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابط الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية . يتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الادبي الذين يدرسون في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز قضاء المقدادية والبالغ عددها (10) مدارس . وطبق الباحث التجربة على عينة من طلاب الصف الرابع الادبي التي تمثلت بمدرستين وهما اعدادية ميثم التمار واعدادية الوجيهية / في الكورس الدراسي الاول للسنة الدراسية (2019-2020) ، بعد ان اختارهما من بين مدارس قضاء المقدادية المركز ، وبلغت عينة البحث (65) طالباً ، وبعد استبعاد الراسبين بلغ عدد افراد العينة (60) طالباً ، وبالتعيين العشوائي اختيرت اعدادية ميثم التمار لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها (30) طالباً والذين درسوا باستراتيجية ارسم افكارك ، واعدادية الوجيهية لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (30) طالباً والذين درسوا بالطريقة الاعتيادية . وقبل البدء بالتدريس الفعلي اجرى الباحث تكافؤ بين مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في متغيرات عدة منها ( درجات الطلاب للسنة الدراسية 2018-2019 في مادة التاريخ الحديث والمعاصر للصف الثالث المتوسط ، والتحصيل الدراسي للأباء ، والتحصيل الدراسي للامهات ، والعمر الزمني محسوباً بالاشهر ، ودرجة اختبار الذكاء ( رافن) ، والتطبيق القبلي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية ، واستعمل الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة والاختبار البعدي ، وحدد الباحث متطلبات البحث بالشكل الاتي : المادة العلمية : تضمنت الجزء الاول من كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية والذي يتمثل بالفصول الثلاثة الاولى ( الاول والثاني والثالث) والمقرر تدريسه لطلاب الصف الرابع الادبي من قبل وزارة التربية في ضوء النظام الرسمي (الكورسات) . ثم صاغ الباحث (109) هدفاً سلوكياً للمجال المعرفي موزعتاً على المستويات الستة تصنيف بلوم ، و(20) هدفاً للمجال النفسحركي موزعتاً على المستويات الخمسة لتصنيف سمبسون ، واعد خططاً تدريسية بلغ عددها (72) خطة تدريسية بواقع (36) خطة لكل مجموعة . اما اداتا البحث ، فقد اعد الباحثان اختباراً تحصيلياً مكون من (50) فقرة اختبارية (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و (10) فقرات مقالية ذات الاجابة القصيرة موزعة وفق المستويات الستة لتصنيف بلوم وهي ( معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ) ، ثم تحقق الباحث من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار ( معامل الصعوبة ، وقوة التمييز ، وفاعلية البدائل الخاطئة ) وطبق الباحث الاختبار على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في نهاية التجربة ، اما ثبات الاختبار فقد اعتمد الباحث على معادلة بيرسون وكان معامل الثبات (0,07) ، ثم اعد الباحث اختبار مهاري تكون من (4) اسئلة ، صُححت اجابته على وفق المعيار الذي اعدته (العبادي،2000) والذي تكون من (11) فقرة ، بعد التأكد من صدقه وثباته ، واعتمد الباحث الوسائل الاحصائية من الرزمة الاحصائية ( SPSS ) ومنها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد ، ومربع (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان براون ومعادلة الفا كرومباخ ومعادلة الثبات ، وبعد تصحيح الاجابات ومعالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي التحصيل واختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية بين طلاب مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك وبذلك يرفض الباحث الفرضيات الصفرية ويقبل الفرضيات البديلة . وفي ضوء نتائج البحث التي توصل اليها استنتج الباحث ما يلي : 1. استراتيجية ارسم افكارك اثرت وبشكل ايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في منهج اريخ الحضارة العربية الاسلامية اكثر من الطريقة الاعتيادية. 2. ميل الطلاب لممارسة الرسم واستمتاعهم بهذه المهارة التي لاحظها الباحث انها موجودة عند الطلاب لكن بصورة متفاوتة ويمارسونها بأساليب متنوعة حينما تتوفر الظروف المناسبة . اوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ما يأتي : 1. التأكيد على استخدام استراتيجية ارسم افكارك في تدريس منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لما لها من اهمية في زيادة التحصيل وتنمية مهارة الرسم . 2. ان اكتساب المهارات النفسحركية يحتاج الى التدريب والممارسة ، وهنا بدوره يتطلب من مدرسي منهج التاريخ استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية يكون محورها المتعلم . واقترح الباحث مقترحات عدة منها : 1. اجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في مناهج دراسية اخرى ومراحل دراسية اخرى . 2. اجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية ارسم افكارك واستراتيجيات اخرى تشتق من التعلم النشط . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9173 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.