Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9247
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أسماء كاظم فندي | - |
dc.contributor.author | علاء علي حسين | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-16T09:05:20Z | - |
dc.date.available | 2023-11-16T09:05:20Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9247 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث إلى (بناء دليل لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها لتعليم التعبير في المرحلة الابتدائية). واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث، باعتماد نموذج هيلدا تابا في بناء المناهج لتوافقه وهدف البحث المتمثل ببناء الدليل، وتم اتباع الخطوات التالية: 1. تحديد الاحتياجات وجوانب السلوك المطلوب تطويره. 2. صياغة الأهداف العامة للدليل. 3. اختيار محتوى الدليل. 4. تحديد استراتيجيات وأساليب تعليمية مناسبة. 5. إعداد خطط أنموذجية. 6. تحديد طرق التقويم المناسبة. 7. تنظيم المحتوى. 8. اختيار الخبرات التعليمية. 9. تنظيم الخبرات التعليمية. 10. تحديد ما سوف يقوم وكيفية تقويمه. واقتصر البحث على ما يلي: 1. دليل المعلم الذي بناه الباحثان. 2. معلمي اللغة العربية ومعلماتها. 3. موضوع التعبير للمرحلة الابتدائية. 4. أنموذج هيلدا تابا في بناء المناهج. 5. العام الدراسي 2020 – 2021م. واستندت الأداة البحثية إلى الاستبيان الذي بناه الباحثان ووزع على عينة البحث، بينما استعمل الباحثان البرنامج الإحصائي (APSS) لمعالجة بيانات البحث واستخراج نتائجه، وأسفرت نتائج البحث عن اختيار أحد عشر موضوعا كانت الأكثر أهمية من وجهة نظر العينة البحثية سيتم وضعها في الدليل المراد بناؤه. وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بجملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 25;4 | - |
dc.subject | اللغة العربية ، طرائق تدريس، التعبير | en_US |
dc.title | دليل مقترح لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها لتعليم التعبير في المرحلة الابتدائية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.