Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9262
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حسام يوسف صالح الجبوري | - |
dc.contributor.author | زينب قاسم محمد الصالحي | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-16T09:27:48Z | - |
dc.date.available | 2023-11-16T09:27:48Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9262 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث إلى تحديد قائمة مهارات التفكير الناقد الواجب توافرها في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي . تمثل مجتمع البحث بمحتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي الذي أقرته وزارة التربية للعام الدراسي (2019-2020) م الطبعة الرابعة , شمل مقدمة الكتاب وست وحدات بواقع فصلين لكل وحدة بلغ العدد الكلي لصفحات الكتاب (228) صفحة واشتملت عينة الدراسة على (119) صفحة بعد استبعاد مقدمات كل وحدة واسئلة الفصول واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ,اطلعت الباحثة على مجموعة من ادبيات ذات العلاقة بمهارات التفكير الناقد وتم جمع المعلومات والبیانات وتفسيرها حول محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي, وجرى بناء استبانة مهارات التفكير الناقد اداة للبحث لتحليل محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي , اذا تضمنت الاداة خمس مهارات رئيسة هي ( الاستنتاج , معرفة الافتراضات , تقويم المناقشات , التفسير ,الاستنباط ) , تندرج تحت هذه المهارات الخمس الرئيسة مؤشرات فرعية وهي خمسة وعشرون مؤشراً فرعياً . جرى عرض اداة البحث على مجموعة من المحكمين من الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس والمناهج و الاحصاء بلغ عددهم 20 خبيرا لإيجاد صدق التحليل ثم عرض عليهم انموذج التحليل . ولإيجاد ثبات التحليل تم تحليل (20%) من محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي والذي اشتمل على اربعة صفحات من كل وحدة من الوحدات الستة في الكتاب بتاريخ 14/2/2021 م وهو التحليل الاول لمهارات التفكير الناقد ثم اجرت الباحثة التحليل الثاني لمهارات التفكير الناقد بتاريخ 1/3/2021 م وتم حساب نسبة ثابت التحليل باستخدام معادلة هولستي وبلغ (0,94 %) . ثم تم عرض العينة نفسها (20%) من كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي على محكمين اخرين ليقوما بتحليلها , الاول يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم والثاني يحمل شهادة الماجستير في طرائق التدريس العامة , وعند استخدام معادلة هولستي بلغ نسبة الثابت بين تحليل الباحثة والمحلل الاول (0,83%) وبين تحليل الباحثة والمحلل الثاني (0,77%) وبين المحلل الاول والمحلل الثاني (0,93%) وبلغ متوسط الثبات (المحك) (86,75) ,لمعالجة بينات البحث استخدمت الباحثة التكرارات ، والنسب المئوية و معادلة هولستي , وايجاد ثبات التحليل بين المحللين متوسط ثبات (المحك ) , وتم القيام بتحليل محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي كاملا حيث بلغ عدد مهارات التفكير الناقد (843) مهارة . النتائج التي جرى التوصل اليها : توافر مهارة معرفة الافتراضات بنسبة (33,09%) , توافر مهارة الاستنتاج بنسبة ( 26,2%) , توافر مهارة التفسير بنسبة (17,67%) , توافر مهارة الاستنباط بنسبة (12,93%) , توافر مهارة تقويم المناقشات بنسبة (10%) . وتم حساب النسب المئوية للمؤشرات الفرعية في ضوء كل مهارة رئيسة , وقد اشارت الباحثة الى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات في البحث . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 25;4 | - |
dc.subject | المهارة ، التفكير الناقد | en_US |
dc.title | مهارات التفكير الناقد المتضمنة في محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.